الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:58 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

محافظ الأقصر ونائب وزير الصحة يرأسان المجلس الإقليمي للسكان بالمحافظة

جانبا من المؤتمر
جانبا من المؤتمر

عقدت محافظة الأقصر اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017، المجلس الإقليمي للسكان بديوان المحافظة، برئاسة د. محمد بدر محافظ الأقصر، ود. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان للسكان، وذلك بحضور مدير فرع المجلس القومي للسكان نشأت الصايغ، وأعضاء الجهاز التنفيذي بالمحافظة من الوزارات والجهات المعنية والجمعيات الأهلية العاملة في مجال السكان
يهدف اجتماع المجلس الإقليمي الي متابعة تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان في محافظة الأقصر و تقييم اداء الخطة التنفيذية علي مدار عام كامل من يوليو ٢٠١٦ الي نهاية يونيو ٢٠١٧ و التغذية الراجعة بناءا علي اجتماعات العام السابق. فالالتزام بتنفيذ خطط السكان اللا مركزية بمعدلات تفوق المخطط لها يدعم التنمية الشاملة للمجتمع وتحسين الخصائص السكانية، وتلبية احتياجات المحافظة ككل.
مناقشة ما تم تنفيذه من توصيات و التحديات التي تواجه التنفيذ و اقتراح الحلول لها بإيجابية و شفافية يأتي في سياق الدعم الكامل من محافظ الأقصر للارتقاء بالاداء التنفيذي لخطط السكان.
ناقش الاجتماع المؤشرات السكانية، والتحليل الديموجرافى لمحافظة الأقصر، وما يتضمنه من مؤشرات هامة، ومنها الصحة والتعليم والاقتصاد والبيئة والمواليد والوفيات وغيرها، وموقف كل مركز من المراكز السبعة بالمحافظة في كل مؤشر منها.
وقالت د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان، أن النظرة العامة علي المؤشرات السكانية لمحافظة الأقصر تشير إلى أن معدلات الإعالة الصغري والكلية أفضل من المتوسط العام للجمهورية، ولكن أيضا معدل البطالة بين الشباب بلغ ( 33.5%) وبين الفئات المعيلة ( 16.2% ) أعلي من المعدلات القومية للعام 2016 وهي 25.6 % و 12.5 % علي التوالي.و بمناقشة مدير مديرية القوي العاملة عن التدريب الموجه في المحافظة ظهر انه غير كافي و هناك ضرورة ملحة لرفع المستهدف من التدريب بنسبة كبيرة.
و في محافظة الأقصر تنخفض بصورة واضحة نسبة مساهمة المرأة في قوة العمل 14.2% عن المعدل القومي 22.9%، ويعتبر ارتفاع مؤشر الأمية في محافظة الأقصر عائق هام للتنمية، فقد وصل إلى 25.9 %، وجملة المتسربين من التعليم وصلت إلى 7.8 % . و بمناقشة جهود برامج محو الأمية التنفيذية ظهر ايضا انها غير منتظمة و غير كافية.
وتعاني الخدمات الصحية من انخفاض متوسط أعداد الأطباء ( 5,3%) والتمريض ( 11.0 % ) لكل 10000 مواطن. و يضاف الي ذلك ان عدد الأطباء الفعلي ٥٥ طبيب و هو اقل بكثير من عدد الوحدات الصحية البالغ ١١٧ وحدة ما يترتب عليه توزيع الطبيب الواحد كل ثلاثة ايام في وحدة مختلفة او بالتناوب علي وحدتين علي مدار الأسبوع.
و حلا لهذه التحديات تم اقتراح زيادة أطباء التكليف و أطباء تنظيم الاسرة و رفع المكافأة المقررة لهم بالقدر الجاذب اضافة الي التدريب علي المشورة لتنظيم الاسرة و تركيب وسائل منع الحمل و علي الأخص اللولب و الامبلانون نكست كوسائل لتنظيم الاسرة ممتدة المفعول.
ويشير تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء 2016 إلي أن نسبة الاستعمال لوسائل تنظيم الأسرة 48.4 % في عام 2014 بإنخفاض قدره – 6.1 % عن عام 2008 ، وبلغت الحاجة غير الملباة 14.1% (وتعبر عن نسبة السيدات اللائي يرغبن في استعمال وسيلة لتنظيم الأسرة و لا يستطعن الحصول عليها).
وفي سياق تطوير آليات المتابعة والتقييم لاستراتيجية السكان أعد المجلس القومي للسكان تقرير بحثي يتضمن 64 مؤشرا لقياس الأثر للتدخلات السكانية، وتضمن هذه المؤشرات مقارنة وضع الأساس قبل البدء في تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان في يوليو 2016 ، و كذلك بعد انتهاء العام الأول من التنفيذ ( بنهاية يونيو 2017 )، ومن هذين التقريرين نري أنه الان لا يوجد بين كافة مراكز محافظة الأقصر مراكز متدنية الخصائص السكانية وأن أفضلها مراكز البياضية وأرمنت والقرنة .
وتتكون محافظة الأقصر من 7 مراكز إدارية، هي الأقصر، أرمنت، إسنا، الزينية، الطود، والقرنة، والبياضية، وعيدها القومي يوافق 9 ديسمبر من كل عام. وتبلغ نسبة التحسن في المؤشرات السكانية للمراكز الأسوأ سكانيا 100 % حيث أصبحت المؤشرات في المرتبة المتوسطة و ليست المتدنية
. ويصحب هذا التحسن الملموس تـأثر للمراكز الجيدة سلباً، مما يشير إلى ضرورة رفع المخصصات المالية والموارد البشرية لخطط السكان في المحافظات.
وطالبت نائب الوزير بزيادة أعداد الأطباء، والتمريض، والرائدات الريفيات، وتوفير كبسولات الإمبلانون لتنظيم الأسرة بشكل كافي في العيادات المتنقلة و انه لا يوجد تخوف من مكافحة العدوي حيث يتم تركيب اللوالب للسيدات في ذات السيارات ، بل ان اتاحة الوزارة لزرع كبسولات تحت الجلد في الأماكن النائية المحرومة من الخدمة يحل مشكلة نقص طبيبات تنظيم الاسرة.
و طالبت نائب الوزير بزيادة اعداد الرائدات الريفيات كضرورة عاجلة حيث يشكل المجتمع الريفي ٦٩٪‏ من السكان في محافظة الأقصر و الرائدة الريفية تتولي توعية و متابعة ٣١٩ سيدة و المستهدف الوصول الي ١٥٠ سيدة لكل رائدة ، و يتيح هذا العدد التواصل الشخصي بصورة أفضل و أكثر تأثيرا و يتطلب ذلك توفير ١٤٣ رائدة برؤية مسؤلة تنظيم الاسرة بالمحافظة .
وقال د. محمد بدر محافظ الأقصر، أن مستشفى البياضية تخضع للتطوير وسوف يتم افتتاحها منتصف العام المقبل، لتوفير الخدمة الصحية. وطالب بمتخصصين في مجال الإحصاء لتحليل البيانات والأرقام، مشيرا إلى أنه سوف يعمل على توفير الساعة السكانية بالمحافظة لدورها في تحفيز ثقافة المواطن باهمية تنظيم الاسرة وبالقضية السكانية بوجه عام .
و حيث تفتقر محافظة الأقصر الي القوافل السكانية و بالوضع في الاعتبار أهمية هذه القوافل فان محافظ الأقصر قرر الدعم الفوري للقوافل و التخطيط لتقديم قوافل سكانية شاملة بالمحافظة لتقدم خدمات سكانية وصحية وتوعوية ومحو أمية و يوزع من خلالها الميزات العينية.
وقال نشأت الصايغ، مدير فرع المجلس القومي للسكان بالأقصر، أن هناك انخفاض في أعداد المواليد في كافة مراكز المحافظة عدا إسنا والأقصر، وردت مديرة تنظيم الأسرة بالمحافظة، أن إسنا بها 45 وحدة صحية، وبها 2 نواب تنظيم أسرة فقط، ويوجد كل طبيب يعمل في 3 أو 4 وحدات صحية، وطالب بموافقة المحافظ بانتداب عدد من الأطباء العمل بالوحدات، وقالت أن هناك عجز شديد في التمريض والرائدات الريفيات. و هي تحديات لاقت بالفعل الدعم الكامل من محافظ الأقصر .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.