الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:40 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

باحث مصري يحصل على جائزة ”Green Talent Award 2017” من وزارة التعليم الألمانية

المانيا
المانيا
فاز المهندس المصري أحمد زكريا حافظ محمد، الباحث في جامعة نوتنجهام بجائزة "Green Talent Award 2017"، من وزارة البحث والتعليم الفيدرالية الألمانية في مجال الطاقة والتنمية المستدامة للعام 2017، وبذلك يعد أول مصري يحصل على تلك الجائزة من ألمانيا منذ بدايتها في عام 2009، والتى تقدم لها هذا العام 602 متقدم من 95 دولة.
وأعرب الباحث المصري عن سعادته وفخره لحصوله على تلك الجائزة ورفع اسم مصر عاليا فى جميع المحافل العلمية الدولية، ما يؤكد قدرة العلماء والباحثين المصريين على المنافسة فى المجالات كافة مع نظرائهم من دول العالم.
وأوضح محمد أنه تم تكريمه يوم الجمعة الماضي بالعاصمة الألمانية برلين، مشيرا إلى أن تلك الجائزة تعد من الجوائز العلمية الشرفية للعلماء الشباب وهي باسم وزيرة البحث والتعليم الألمانية، وتعد دعوة مفتوحة لاستكمال أبحاثه بألمانيا بأي بحث علمي من اختياره بأي مؤسسة أو مركز بحثي أو جامعة ألمانية من اختياره فى العام 2018 وهي ممولة بالكامل من وزارة البحث والتعليم الألمانية.
وقال إن الوزارة الألمانية نظمت بالتعاون مع هيئة إدارة المشروعات بمركز الفضاء الألماني منتدى علميا للتنمية المستدامة بألمانيا للفائزين لمدة أسبوعين، ويشمل زيارات علمية لعدة مؤسسات علمية مرموقة بألمانيا مثل مركز فرانهوفر لأبحاث الطاقة الشمسية، معهد كارلسوه للتكنولوجيا، وجامعة ميونخ التقنية، ومركز بيانات الاستشعار عن بعد الألماني بمركز الفضاء الألماني، ومعهد الأبحاث المتقدمة للاستدامة.
وأضاف أن الوزارة تمنح فرصة للفائز باختيار ثلاثة خبراء وأساتذة ألمان من اختياره لمقابلتهم والتحدث معهم عن أحدث الأبحاث العلمية، موضحا أن أبحاثه ترتكز حول طرق تحسين كفاءة المحركات التي تعمل بالطاقة الشمسية، وأنه عمل على تعزيز قدرات ضخ المياه لمحركات ستيرلنج من أجل زيادة فرص الحصول على المياه في المناطق الريفية النائية في مصر، وسيبدأ العمل على مشروع جديد مستدام لتوليد الطاقة من البنية التحتية للسكك الحديدية في المملكة المتحدة.
وأوضح أن أبحاثه تركزت أيضا على عدة مجالات مثل توفير الطاقة، وتحليل نظم الطاقة، والتكنولوجيا المستدامة، إذ حدد طريقة لحل مشكلة ندرة المياه في المناطق النائية بالبلدان الفقيرة، وعمل على زيادة كفاءة مضخات المياه عبر استخدام الطاقة الشمسية، حيث إنه غالبا ما تعتمد المجتمعات النائية على المولدات التي تعتمد على الديزل.
وأعرب عن أمله فى أن تستخدم أبحاثه لتحسين الوصول إلى المياه وتقليل الاعتماد على الوقود الحفري، موضحا أن مشروعه يوفر التصميم الكامل ووصف نموذج محرك بقوة 10 حصان مع طبق شمسي، وتصميم نظام طبق شمسي لتتبع الشمس باستخدام تقنية جديدة وتعظيم كمية الطاقة التي يتم جمعها، مشيرا إلى أنه قام بأبحاثه في عدة جامعات ومؤسسات بحثية مصرية مثل جامعة عين شمس وجامعة الفيوم والمركز القومي للبحوث ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.
وأكد أنه سيبدأ العمل على مشروع بحثي جديد «SMARTI Project»، الذي يتناول البنية التحتية للنقل المستدام متعدد الوظائف في مركز نوتنجهام لهندسة النقل بجامعة نوتنجهام، وسيركز عمله المستقبلي والدكتوراة على توليد الطاقة من البنى التحتية للسكك الحديدية، وسيتم تمويله بالكامل من خلال برنامج زمالة ماري كوري.
وحصد المهندس أحمد زكريا مجموعة من الجوائز في مجال الاستدامة والطاقة، منها جائزة «أفضل مساعد باحث 2016» من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وجائزة «أفضل مراجع علمي 2015 -2017» من دار نشر السفير، وجائزة "سيمنس الشرق الأوسط للطلاب في 2014"، والمركز الأول في مسابقة الابتكارات الهندسية من نقابة المهندسين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.