الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 01:26 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

8 شخصيات تتنافس على رئاسة الحكومة الليبية

تتنافس 8 شخصيات ليبية للفوز برئاسة الحكومة المؤقتة التي من المقرر أن ينتخب المؤتمر الوطني المُنتخب (البرلمان) إحداها في 12 أيلول/سبتمبر الجاري.
وقد تأكد رسمياً تقدّم 8 شخصيات ليبية بملفاتها للمؤتمر الذي كان قد حدد يوم أمس ، كآخر مهلة لاستلام ملفات المترشحين لمنصب رئيس الحكومة المقبلة.
وقالت مصادر مطلعة ليونايتد برس إنترناشونال، إن من بين الشخصيات الثماني عضوان في الحكومة الإنتقالية هما نائب رئيس الحكومة مصطفي أبو شاقور، ووزير الكهرباء عوض البرعصي، إلى جانب رئيس المكتب التنفيذي في أول حكومة محمود جبريل.
وأضافت المصادر أن المبروك الزوي، وفتحي العكاري، وعبد الحميد النعمي، ومحمد المفتي، ومحمد ابوروين، قد تقدّموا بترشيحاتهم لشغل المنصب المذكور الذي من المقرر أن يجري التصويت داخل المؤتمر الوطني في 12سبتمبر الجاري، لاختيار أحدهم.
وكان المؤتمر قد أقرّ مؤخراً قواعد الترشّح لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة، مشترطاً فيها أن لا يكون المرشّح من حاملي الجنسية الأجنبية، أو يكون متزوجاً من غير ليبية، وتنطبق عليه معايير النزاهة والوطنية في ليبيا.
وطلب المؤتمر أن يتقدم كل مرشح بأوراقه وسيرته الذاتية على أن يقدّم كشفاً يؤكد حصوله على تزكية 20 عضواً من أعضاء المؤتمر للمنافسة على المنصب.
وتوقعت المصادر أن تشهد عملية التصويت على رئاسة الحكومة الليبية المؤقتة الجديدة، منافسة قوية بين الليبراليين والإسلاميين، غير أنها رأت أن وجود 120 عضواً مستقلاً في المؤتمر الوطني سيغير الموازين في عملية التصويت على رئيس الحكومة المقبلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.