الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:00 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس حزب” المحافظين” يتقدم ببيان عاجل ضد وزير الصحة بسبب أزمة البنسلين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم النائب أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، ببيان عاجل الي وزير الصحة بشأن أزمة البنسلين، وطالب بالكشف فورًا عن المسئول عن الأزمة في السوق المصرية.
وقال قرطام، إن أزمة نقص بعض أنواع الأدوية فى الصيدليات العامة والخاصة مستمرة منذ فترة، بما يؤثر سلبا ً على صحة المواطنين، موضحًا أن أزمة نقص البنسلين تحدث نتيجة القرارات العشوائية بالوزارة، رغم أن الملايين من مرضى السكر يعتمدون فى علاجهم على البنسلين بشكل أساسى، بالإضافة إلى أنه عقار طويل الفاعلية لعلاج الحمى الروماتيزمية للأطفال .
وأوضح رئيس حزب المحافظين، أن الأزمة ظهرت منذ أبريل الماضى اذ أن شركة وحيده تغطى 80% من إستهلاك السوق وتناقص استيراد هذه الشركة بسبب مشاكل داخلية، وتضاعف الطلب على البنسلين فجأة مما يعكس الاحتكار حتى فى دواء هام – وينبه الوزارة إلى وجود مافيا سوق سوداء فى تجارة الدواء .
وأكد «قرطام»، أن الوزارة لم تلتفت إلى اخطارات الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بأن ثمة أزمة فى عقار البنسلين، ورغم توفير حوالى ربع مليون عبوه إلا أن السوق السوداء تبتلعها والأزمة مستمرة .
وتساءل «قرطام»، لماذا تطفو الأزمات على السطح فى سوق الدواء من أن لأخر، أليس هناك دراسات علمية لاحتياجات السوق المصرية من الأدوية خاصة عقار البنسلين، وأين التنسيق بين الوزارة ونقابة الصيادلة فى ظل تصريحات نقيب الصيادلة بأن مشكلة النواقص فى الأدوية بحاجة إلى مراجعة مستمرة وأليات منضبطة .
وطالب «قرطام»، نقابة الصيادلة بضرورة الكشف عن موعد محدد لوضع سياسة مستقره لتفادى الأزمات فى سوق الدواء، واستنكر احتكار شركة وحيده 80 % من إستهلاك المرضى المصريين من عقار البنسلين، وتساءل عن الأزمات التى تواجه هذه الشركة حتى تتعثر فى الاستيراد.
وتساءل رئيس حزب المحافظين، عن دور المراكز البحثية من صناعة الدواء، ولماذا نعتمد على الاستيراد – خاصة من الصين – فى عقار هام ومطلوب ويمكن تصنيعه محليا ً بالتعاون مع المراكز البحثية وشركات الأدوية، أين الرقابة على الصيدليات الخاصة كيلا يتم احتكار بعض الأدوية مما يشكل أزمة فى سوق الدوا، وهل يترك المريض المصرى فريسة تارة لارتفاع أسعار الدواء وتارة لنقص المعروض منها ، وتارة لوجود أدوية مغشوشة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.