الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:57 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

السلطة الفلسطينية تطالب بتعديل اتفاقية باريس

أعلنت السلطة الفلسطينية، اليوم ، أنها بدأت اتصالات مع إسرائيل لإجراء تعديلات على اتفاقية باريس الاقتصادية.
ونقلت وكالة "معا" المحلية، عن وزير الشئون المدنية الفلسطينية، حسين الشيخ، قوله، إن الرئيس محمود عباس الرئيس ابلغه صباح اليوم بصفته رئيس هيئة الشئون المدنية التقدم بطلب رسمي للجانب الإسرائيلي من أجل فتح اتفاقية باريس الاقتصادية لإعادة دراستها وتعديلها بأسرع وقت ممكن.
وأضاف "رسميا أنا قمت بتنفيذ أوامر الرئيس على وجه السرعة وقدمت طلبا رسميا يوضح موقف السلطة الجديد ونحن بانتظار الرد الإسرائيلي" .
وذكر أنه في حال الموافقة سيتم تشكيل لجنة من دائرة شئون المفاوضات واللجان المختصة من أجل متابعة الأمر.
ووقعت السلطة الفلسطينية اتفاقية باريس الاقتصادية، المكونة من 82 بندا، مطلع عام 1994، مع إسرائيل، كملحق اقتصادي لاتفاقية أوسلو، وهي تحكم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وتوصف بأنها في غير صالح المواطن الفلسطيني حيث ربطت مستوى المعيشة في فلسطين بالمستوى في إسرائيل وبالتالي رفع الأسعار بالتوازي مع إسرائيل رغم الفارق في الدخل بين الجانبين.
ويعزو خبراء في الاقتصاد الفلسطيني تردي الوضع الاقتصادي في الضفة في جانب منه إلى اتفاقية باريس.
وتشهد مدن الضفة الغربية تظاهرات يومية احتجاجاً على ارتفاع الأسعار والسياسات الاقتصادية لحكومة سلام فياض.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.