الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:23 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”الجارحى”: أسعار الفائدة على السندات الدولية تراجعت لتحسن أداء الاقتصاد

الدكتور عمرو الجارحي
الدكتور عمرو الجارحي
قال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، أنه ناقش مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، برنامج إصدار السندات الدولية خلال شهر فبراير الجاري، لافتا إلي أنه تم مناقشة آجال وتواريخ إصدار السندات الى جانب استعراض الموقف فيما يخص أداء السندات التي صدرت في شهر يناير الماضي.
وأضاف "الجارحي"، في مؤتمر صحفي عقب لقائه مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بأن أسعار الفائدة على السندات الدولية تراجعت نظرا لتحسن أداء الاقتصاد المصري حيث انخفضت أسعار الفائدة على السندات آجال ٣٠ سنة من ٨.٥٪ إلى ٧.٢٪ كما انخفضت الفائدة على السندات آجال عشر سنين من ٧.٥٪ إلى ٥.٨٪ ، مِما يتيح الفرصة لإصدار سندات دولية جديدة بحجم جيد.
وأشار إلي أن أسعار الفائدة العالمية شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى زيادة الإقبال على السندات بشكل عام.
وأضاف أنه تم خلال اللقاء بحث الأطروحات بالنسبة للشركات، مشيرا إلى أنه يحتاج إلى التجهيز بشكل جيد وهو برنامج يتم دراسته على المدى المتوسط، متوقعا ارتفاع رأس المال السوقي بالنسبة للإنتاج المحلي حوالي من ٢٠ ٪ إلى ٢٢٪، وأن يصل إلى ٦٠٪ خلال خمس سنوات قادمة.
وتوقع الجارحي أن يكون هناك إقبال على السندات الدولية نظرا لتحسن الاقتصاد، لافتا إلى أن هناك تنسيقا مستمرا مع الوزارات المعنية ببرنامج الأطروحات للشركات المشتركة أو الشركات العامة وشركات التأمين والبنوك.
وأوضح أن برنامج الأطروحات مرتبط بتحسن البورصة المصرية والذي ينتج عّن تحسن الأداء الاقتصادي، موضحا أن تحسن البورصة لا يرتبط بالحكومة وحدها ولكن بالقطاع الخاص أيضا ووجود حجم تداول يسمح بدخول مستثمرين جدد، وأن الفترة الماضية شهدت تحسنا في أداء البورصة المصرية وهو انعكاس للوضع الاقتصادي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.