×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 15 يوليو 2020 07:21 صـ 24 ذو القعدة 1441هـ
الموجز كافية

نوفارتس العالمية تقدم الدليل على نجاح عقار سيكيوكينوماب

نوفارتس
نوفارتس
قامت شركة نوفارتس العالمية (نوفارتس) بعرض دليلاً جديدًا على فعالية العلاج الحيوي الابتكاري (سيكيوكينوماب)، والذي يؤكد نجاحه في الحد من تقدم المرض في المرضى المصابين بحالات روماتيزم. وذلك في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للأمراض الروماتيزمية ACR/ARHP 2017 الذي عقد في سان دييجو، بالولايات المتحدة الأمريكية. إن أحدث النتائج المعلنة الخاصة بعقار سيكيوكينوماب تضمنت بيانات جديدة تم تسجيلها على مدار أربع سنوات من دراسة MEASURE والتي أجريت بمشاركة مرضى التهاب العمود الفقري اللاصق، وبيانات جديدة تم تسجيلها على مدار 24 أسبوع من دراسة FUTURE52 والتي أُجريت بمشاركة مرضى التهاب صدفية المفاصل، وهما من الأمراض ذاتية المناعة التي تضعف الجسم وتُعَرِّضْ المريض لمخاطر شديدة قد تؤدي لفقدان القدرة الحركية.
وقد صرح السيد/ فاس ناراسيمهان، المدير التنفيذي بشركة نوفارتس العالمية: " إن الحفاظ على القدرة الحركية يمثل أملنا ورؤيتنا لكل مريض يعاني من أمراض التهابية مزمنة مثل التهاب العمود الفقري اللاصق والتهاب صدفية المفاصل". وأضاف: "إن الحد من التطور الهيكلي للمرض سيكون بمثابة علامة واضحة للمرضى الذين يتمنون الحفاظ على قدرتهم الحركية، حيث أنه من المتوقع أن ينتج عن ذلك تحسنًا ملموسًا في جودة حياتهم".
يعد سيكيوكينوماب علاجًا بيولوجيًا موجها، فهو جسم مضاد بشري معتمد لعلاج مرضى التهاب العمود الفقري اللاصق أو التهاب صدفية المفاصل أو الصدفية كما يعد سيكيوكينوماب أول جسم مضاد بشري وحيد المنشأ يعمل بشكل انتقائي على إبطال مفعول بروتين الإنترلوكين 17 4(IL-17A)، وهو السيتوكين أو البروتين الأساسي المسبب لمرض التهاب العمود الفقري اللاصق والتهاب صدفية المفاصل والصدفية . وحتى اليوم، استخدم سيكيوكينوماب أكثر من 100 ألف مريض على مستوى العالم .
وعلى مستوى الثلاثة أمراض، أثبت سيكيوكينوماب فعاليته السريعة والمستدامة ، بالإضافة إلى خواص السلامة المميزة، حيث يشمل ذلك التفاعلات التي تنتج في مكان الحقن والآلام المصاحبة التي تكاد تكون منعدمة .
سيكيوكينوماب هو أول مثبط لبروتين IL-17A4 تم اعتماده لعلاج التهاب العمود الفقري اللاصق والتهاب صدفية المفاصل ، وهما من الأمراض ذاتية المناعة في طب الروماتيزم، كما تم اعتماد سيكيوكينوماب لعلاج مرض الصدفية في التخصصات الجلدية .
يعد سيكيوكينوماب أول علاج بيولوجي بشري موجه بالكامل يعمل تحديدًا على تثبيط بروتين IL-17A4 الذي يلعب دورا كبيرا في الإصابة بالتهاب العمود الفقري اللاصق والتهاب صدفية المفاصل والصدفية القشرية . ويعد IL-17A السيتوكين الأساسي المسبب لالتهاب الارتكاز – وهي الأماكن التي تصل الأوتار والأربطة بالعظام .
سيكيوكينوماب هو أول مثبط بروتين IL-17A تم اعتماده في أكثر من 70 دولة لعلاج التهاب العمود الفقري اللاصق والتهاب صدفية المفاصل، ويشمل ذلك دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية. كما تم اعتماد سيكيوكينوماب لعلاج التهاب صدفية المفاصل والصدفية المتقيحة في اليابان .
وتم اعتماد سيكيوكينوماب في أكثر من 75 دولة لعلاج الصدفية القشرية المتوسطة والحادة، ويشمل ذلك دول الاتحاد الأوروبي واليابان وسويسرا وأستراليا والولايات المتحدة وكندا. وفي أوروبا، تم اعتماد سيكيوكينوماب للعلاج الأساسي النظامي للمرضى البالغين المصابين بالصدفية القشرية المتوسطة والحادة. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تم اعتماد سيكيوكينوماب كعلاج للمرضى البالغين المصابين بالصدفية القشرية المتوسطة والحادة، وهم المرضي المرشحين للعلاج النظامي الشامل أو العلاج الضوئي .
أثبت سيكيوكينوماب أنه يتميز بخواص سلامة مميزة، حيث يشمل ذلك التفاعلات التي تنتج في مكان الحقن والآلام المصاحبة التي تكاد تكون منعدمة
يعد التهاب العمود الفقري اللاصق واحدًا من عائلة الأمراض الالتهابية الروماتيزمية والتي يعاني منها المريض مدى الحياة، والتي تشمل التهاب مفاصل الصدفية أيضًا . ويُعرف التهاب العمود الفقري اللاصق بالتهاب المفاصل العجزية وتكوين عظام جديدة بسبب زيادة مستوى IL-17A، حيث يتقدم المرض في بعض الحالات حتى يصل إلى التصاق الفقرات الذي لا يمكن علاجه .ويمكن أن يسبب التهاب العمود الفقري اللاصق عجزًا شديدًا عن الحركة في العمود الفقري والوظائف الجسدية، مما يؤثر سلبًا علي جودة الحياة . وعادة ما تبدأ معاناة المصابين بالصدفية في سن المراهقة أو في العقد الثاني من العمر وخاصة الذكور .
ويعد التهاب صدفية المفاصل مرض مناعي يُضعف الجسم ويزيد من خطورة فقدان القدرة الحركية. وتشمل أعراض التهاب صدفية المفاصل: آلام المفاصل وتيبسها، وصدفية الجلد والأظافر، وتورم أصابع اليدين والقدمين، وتورم الأوتار بشكل مؤلم جدًا، وتتضرر المفاصل بشكل غير قابل للعلاج . وجدير بالذكر أن ما يقرب من 40% من المرضى قد يعانوا من تدهور المفاصل وتشوه جسدي وعظمي دائم .
بروتين IL-17A يلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بالتهاب العمود الفقري اللاصق والتهاب صدفية المفاصل والصدفية القشرية التي تنتشر بمعدلات كبيرة حيث أن حوالي 30% من مرضى الصدفية سيعانون من التهاب صدفية المفاصل خلال فترة حياتهم وحوالي 1 من كل 4 - مصابين بالصدفية قد يكون لديهم التهاب صدفية مفاصل ولكن لم يتم تشخيصه بعد .

مواقيت الصلاة

الأربعاء 07:21 صـ
24 ذو القعدة 1441 هـ 15 يوليو 2020 م
مصر
الفجر 03:21
الشروق 05:04
الظهر 12:01
العصر 15:37
المغرب 18:58
العشاء 20:29