الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 12:37 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر نص كلمة الأنبا باخوميوس خلال زيارة البابا لدير القديس مكاريوس

البابا
البابا
"فرحانين .. فرحانين ..احنا النهاردة كلنا فرحانين" بهذه الكلمات البسيطة المعبرة بدأ الانبا باخوميوس، طران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية ورئيس الدير، كلمته خلال زيارة البابا لدير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي.
وقال: "نفرح اليوم بكثير من البركات أولًا بوجود البابا تواضروس الثاني، ثانيا بإحياء تذكار القديسين التي انحرمت منهم المنطقة ومن تذكارهم أكثر من ١٢ قرن من الزمان، فكثيرًا ما نصلي الألحان الكنيسة ومجمع القديسين ونذكر الـ ٣ مقارات القديسين، ولم نعلم أن أحدهم وهو القديس مكاريوس السكندري كان يسكن في هذه المنطقة جبل القلالي، والتي بدأها من هذا المكان في القرن الرابع واستمرت إلى القرن الثامن الميلادي".
وتابع "جيد اليوم أن نعيد هذه الحياة بالزيارة المباركة للبابا ومباركته بتدشين مذابح هذه البرية، والحقيقة يرجع فضل إحياء الحياة الرهبانية في هذا الجبل (جبل القلالي) إلى البابا ومساعدته لنا وخدمته وسهره وتعضيده لنا،
فرحنا اليوم حقيقي بالبابا الذي أرجع لنا الحياة الرهبانية والديرية لهذه المنطقة ولإحياء تراث التاريخ والآثار".
وأضاف "اليوم حتى المسئولين في كافة قطاعات المحافظة في قمة الفرح لاستقبال البابا وفي لفتة ممدوحة منهم تم رفع لافتات على الطريق كعلامات إرشادية للدير، فزيارة البابا لنا اليوم هي تشجيع للعمل الروحي الرعوي والرهباني والمعماري الذي تم في هذه المنطقة، وكما اقول في كل المناسبات لاحبائنا أنه لا يوجد مكان في مصر إلا وتبارك بالقديسين الذين عاشوا فيه فيجب إحياء ذكراهم وإحياء تراثهم التاريخي والأثري".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.