الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:59 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

دي-كاف يسعى لدمج الفئات المهمشة ومتحدي الإعاقة في برامجه وسيد رجب وأحمد مالك ويسرا اللوزي يدعمون ”الفن للجميع”

دي-كاف يسعى لدمج الفئات المهمشة ومتحدي الإعاقة في برامجه  وسيد رجب وأحمد مالك ويسرا اللوزي يدعو الجميع لدعم مبادرة "الفن للجميع"
دي-كاف يسعى لدمج الفئات المهمشة ومتحدي الإعاقة في برامجه وسيد رجب وأحمد مالك ويسرا اللوزي يدعو الجميع لدعم مبادرة "الفن للجميع"
يسعي مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف) لدمج جميع فئات المجتمع في برامجه المختلفة المسرح والرقص والموسيقى وغيرها على الناحيتين كمتفرجين وأيضًا كمؤديين وذلك من خلال فكرتين قرر دي-كاف أن يضمهما لبرنامجه ويثبتا وجودهما في عروض نسخته السابعة الجارية من 8 ل 29 مارس وهما مبادرة "الفن للجميع" و برنامج "الفن ومتحدي الإعاقة".
مبادرة "الفن للجميع"
تتيح مبادرة الفن للجميع التي أطلقها مهرجان "دي-كاف" لقطاعات واسعة من المجتمع المصري التفاعل مع العروض الفنية المعاصرة لدي-كاف أيًا كان حالتهم الاجتماعية والاقتصادية أو عرقهم أو جنسهم أو إعاقتهم. تقدم المبادرة للأشخاص والمجموعات المهمشة دخول مجاني لعروض فنية عالمية ملهمة وذلك من خلال التعاون مع منظمات خيرية متنوعة تدعم فئات مختلفة كالأيتام وأطفال بلا مأوى والغير قادرين واللاجئين والمعاقين وتوفر لهم هذه الشراكة مواصلات وتذاكر مجانية لحضور فعاليات دي-كاف المتنوعة.
وأثبتت المبادرة نجاحها فى الحفل الافتتاحى بحضور مجاني لعدد 13 طفل من مدرسة الدرب الأحمر و73 من متحدي الإعاقة بالتعاون مع جمعية الحسن و55 فتاة بلا مأوى بالتعاون مع مؤسسة بناتى وفئات أخرى من غير القادرين. وسيستمر تخصيص أماكن مجانية في عروض أخرى أيضًا أولهما الحفلة الموسيقية لكل من العازف طارق يمني و out of nations والصورايخ أصحاب مهرجان (لأ لأ) يوم الجمعة 16 من مارس بالجريك كامبس في وسط البلد. كما أطلقت دي-كاف حملة تبرع على الأنترنت لأى شخص يؤمن أن الفن من الواجب أن يكون متاح لكل الأفراد مهما اختلفت ظروفهم.
"الفن ومتحدي الإعاقة"
منذ النسخة الرابعة لدي-كاف، ركز المهرجان على الفنون وتحدي الإعاقة، حيث قام بدعوة عدد من الفنانين مختلفي القدرات للمشاركة في فعاليات دي-كاف.
يظهر ذلك هذا العام في برنامج "روح المدينة: عروض الشارع" لدي-كاف والتي تبرز بشكل كبير علاقة الفنون بتحدي الإعاقة. سيتم تقديم عرض "مربع البداية" يوم الجمعة 23 مارس بمنطقة الكوربة في مصر الجديدة ويوم السبت 24 من مارس بممر بهلر في وسط البلد تبدأ العروض الساعة الواحدة والنصف ظهرًا. "مربع البداية" هو بالتعاون مع فرقة الرقص الأيرلندية Croi Glan وهو عرض ثلاثي راقص تقدمه ثلاث فتيات مصريات إحداهن من متحديات الإعاقة.
العرض الآخر هو "إهداء إلى .. " من المملكة المتحدة تقدمه الفنانة والراقصة كارولين بوديتش لأول مرة في العالم العربي يوم الجمعة 23 مارس بمنطقة الكوربة في مصر الجديدة ويوم السبت 24 من مارس بممر بهلر في وسط البلد تبدأ العروض الساعة الواحدة والنصف ظهرًا. العرض مهدى للنساء والحب والحياة والصداقة ويعكس قوة المرأة وقدرتها على الدعم.
هذا بالإضافة إلى عرض الفيلم الأيرلندي سانكتواري (الملاذ الآمن) إخراج لين كولين يوم السبت 16 من مارس بمسرح الفلكي الساعة 7 مساءً، "ملاذ آمن" هو فيلم ملئ بالكوميديا السوداء التي تحكي قصة شخصين لدى كلًا منهما إعاقة ذهنية يحاولان البقاء سويًا في عالم يسعى بكل الطرق لتفريقهما. يعقب الفيلم مناقشة مع المخرج.
كذلك سيتم عقد العديد من الورش التي تركز على الفنون وتحدي الإعاقة.
مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة، المهرجان الوحيد من نوعه في مصر لعدة أشكال من الفنون المعاصرة يستمر على مدار ثلاثة أسابيع من كل عام، في عدة أماكن بمنطقة وسط البلد- القاهرة، يشتمل المهرجان على عروض فنية أدائية ومسرحية وبصرية وموسيقية وعروض ديجيتال وسينمائية. يشارك في المهرجان مجموعة من الفنانين المصريين والعرب والعالميين من جميع أنحاء العالم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.