الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:58 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تقرير عالمى يحذر الحكومة المصرية من رفع أسعار الوقود والكهرباء ..اقرأ التفاصيل

شريف
شريف

حذر تقرير صادر من مؤسسة كابيتال ايكونوميكس العالمية من تداعيات الارتفاع الكبير لأسعار النفط على الاقتصاد المصري، وتحديدًا التضخم خاصة في ظل توجه الحكومة لرفع أسعار الوقود بنسبة 60% في يوليو المقبل، فضلاً عن خطط لزيادة أسعار الكهرباء بنسب تصل لـ55%.
وأكدت كابيتال إيكونوميكس أن هذه القرارات المرتقبة من شأنها إحداث صدمة تضخمية مطلع العام المالي 2018/ 2019، ولكن لا يزال الاعتقاد السائد يميل نحو تخفيف ضغوط الأسعار خلال السنوات القادمة، والذي من شأنه تمكين البنك المركزي من خفض أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس بحلول نهاية عام 2020
وتوقعت مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” العالمية في تقريرٍ لها أمس الأربعاء، أن ينمو الاقتصاد المصري بمعدلات تتراوح بين 5.3 إلى 5.5% خلال الفترة بين 2018 حتى 2020، بدعم من 3 عوامل رئيسية، في مقدمتها نجاح الحكومة المصرية في التمسك بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي حيث أحرزت تقدماً جيداً للحد من عجز الموازنة، فهي في طريقها لتسجيل فائض مالي أولى لأول مرة منذ 10 سنوات، ما يُمكن السلطات المصرية من تخفيف حدة الإجراءات الاقتصادية التقشفية.
وأوضحت أن العامل الثاني يتمثل في توقعات انخفاض معدلات التضخم والفائدة بصورة أكبر مما هو عليه الآن، أما العامل الثالث يكمن في استفادة الصادرات المصرية من انخفاض سعر صرف الجنيه الذي يعد أقل مما هو عليه بنحو 25% من متوسط قيمته على المدى الطويل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.