الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:32 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بان كي مون يدع المجتمع الدولي لدعم السلطة الفلسطينية

دعا السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي إلى دعم السلطة الفلسطينية محذرا من أن الفشل في ذلك قد يكون له تأثير على "زعزعة الاستقرار" في الشرق الأوسط.
وقال بان في كلمة ألقاها بالنيابة عنه مساعد السكرتير العام للأمم المتحدة جيفري فيلتمان أمام لجنة الاتصال المخصصة لمساعدة السلطة الفلسطينية "إنني أدعو المانحين إلى السد الفوري للنقص البالغ 400 مليون دولار ولكن يجب علينا أيضا كسر الدورة السنوية للأزمات المالية التي تعيق قدرة السلطة الفلسطينية على الاستمرار في إنجاز بناء الدولة".
وحذر من أن عدم القيام بذلك في هذه المرحلة الحرجة قد تكون له عواقب تؤدي إلى نطاق عدم الاستقرار على نطاق واسع.
ولفت إلى الوضع المالي الصعب للسلطة الفلسطينية الذي يمثل مخاطر إضافية داعيا الدول إلى سد الفجوة في التمويل اللازم لمساعدة الفلسطينيين.
وقال إن رؤية حل الدولتين والإنجازات التي حققتها السلطة الفلسطينية هي العناصر الأساسية للاستقرار والتقدم مؤكدا انه يجب المحافظة عليها وتحقيقها بالكامل دون مزيد من التأخير.
وتضم لجنة الاتصال 12 عضوا وهي بمثابة الآلية الرئيسية لتنسيق السياسات الإنمائية لمساعدة الشعب الفلسطيني.
وأكد أنه على الرغم من الإنجازات التي تحققت مؤخرا من قبل السلطة الفلسطينية فان عدم إحراز تقدم على المسار السياسي والصراع المستمر والاحتلال وتوسيع المستوطنات واستمرار الانقسام الفلسطيني ما زال يهدد بقاء الحل القائم على دولتين.
وقال إن وكالات الأمم المتحدة ستستمر في العمل مع السلطة الفلسطينية لتنفيذ مخططها لبناء المؤسسات وتحقيق تقدم في جهود إعادة الاعمار في غزة مؤكدا في الوقت نفسه انه يجب على إسرائيل أيضا تخفيف قيود التنقل والدخول للسماح للقطاع الخاص الفلسطيني لتحقيق النمو الاقتصادي.
وقال إن الوضع الحالي غير قابل للاستمرار وانه بحلول نهاية هذا العام ستنقضي فترة زمنية أخرى دون التوصل إلى حل تفاوضي وإقامة دولة ديمقراطية قابلة للحياة ذات سيادة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل وهو الأمر الذي طال انتظاره.
وأضاف أن الوقت قد حان للمجتمع الدولي للعمل بجدية مع الطرفين خلال الأشهر المقبلة لرسم مسار سياسي جديد ذي مصداقية لتحقيق تلك الرؤية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.