الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 08:03 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
مانشستر سيتي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بالفوز علي وست هام 3-1 بـ32 ألف ..أزمة طبقية تثيرها أسعار تذاكر حفل كاظم الساهر في مصر بعد غياب 13 عام. مدير تعليم الجيزة: خصم 3 أيام من ملاحظين وحرمان 6 طلاب من امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 لو رايحة مصيف.. خطوات العناية بالجسم لتفادي الاسمرار كل ما تريد معرفته عن فيلم ”اللعب مع العيال” قبل عرضه في عيد الأضحي بث مباشر الزمالك و نهضة بركان الآن في نهائي الكونفدرالية الإفريقية نداي وزيزو والجزيري يقودون الزمالك ضد نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. ننشر المواعيد الجديدة وجدول الزيادات بعد تصدرها التريند.. معلومات عن بطلة فيلم عندليب الدقي هبة نور الزمالك يصل استاد القاهرة لمواجهة نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية بشرة خير لأصحاب المعاشات قبل عيد الأضحى 2024 طرق مبتكرة للتغلب على الحزن والكآبة.. خليك ايجابي

صحافة العرب: هادي: فشل الحوار الوطني يهدد البلاد بحرب أهلية

تناولت صحافة العرب الصادرة صباح اليوم الجمعة أهم الأخبار العربية والتي من أبرزها : النظام السوري يهدم مئات المنازل في العاصمة دمشق لتحصين مراكزه الأمنية..و سوريا: المعارضة تعلن معركة الحسم في حلب والنظام يقصفها جوا..و هادي: فشل الحوار الوطني يهدد البلاد بحرب أهلية..و الأمم المتحدة: عباس يطالب بدولة فلسطينية غير عضو.. ويصف الاستيطان بـ«العنصري» والكارثي اتهم إسرائيل بمحاولة تقويض «السلطة»
جاء المانشيت الرئيسي لجريدة " الشرق الأوسط " تحت عنوان : " سوريا: المعارضة تعلن معركة الحسم في حلب والنظام يقصفها جوا" أعلنت المعارضة السورية أنها تخوض معركة حاسمة في حلب، وبدأت هجوما في المدينة بعد ظهر أمس الذي شهد هجمات واشتباكات في محيط مواقع استراتيجية للقوات النظامية.
وقال «أبو فرات» الضابط المنشق وأحد قادة «لواء التوحيد» المعارض الأكبر في حلب لوكالة الصحافة الفرنسية «هذا المساء، إما أن تكون حلب لنا أو نهزم».
وشاهدت مراسلة الوكالة معارضين يتجمعون بالعشرات في مدارس في حي الإذاعة (شمال) ويشجعون بعضهم بعضا عبر أجهزة اللاسلكي.
ومن جانبه واصل النظام أمس قصفه الجوي الذي كان كثيفا بالطائرات المروحية والمدفعية في مدينة حلب وأحيائها، وقصفت الطائرات المروحية منذ الصباح الباكر أحياء السكري والفردوس وباب النصر وسليمان الحلبي والصاخور وبلدات مسكنة ومنبج وحريتان. وأفاد المرصد السوري عن انفجار عنيف هزّ حي حلب الجديدة، في حين تم العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية في حي الأعظمية، وجثة رابعة مجهولة الهوية وعليها آثار تعذيب في بلدة السفيرة في ريف حلب.
وفي دمشق، تجدد القصف أمس على حي التضامن بقذائف الهاون واستهدف شارع الشهداء بعدد من القذائف، فيما ذكرت لجان التنسيق المحلية في سوريا أن «قوات النظام أغلقت ساحة العباسيين وسط دمشق بالتزامن مع انتشار كبير لعناصر الجيش والشبيحة والمدرعات»، مشيرة إلى أن «ما لا يقل عن 300 عنصر من الجيش بالعتاد الكامل انتشروا بالشوارع المحيطة بالساحة، مع حملة دهم وتفتيش للمنازل».
من جهتهم قال مسؤولون لبنانيون إنه بات من الصعب إخفاء الدعم الذي يقدمه حزب الله للنظام السوري، ويقول هؤلاء إن ميليشيات حزب الله تحارب الآن - ويلقى بعض أفرادها حتفه، ويستشهد المسؤولون اللبنانيون بالجنازات السرية التي تتم في المنطقة التي يسيطر عليها حزب الله في لبنان، حيث يتم تحذير عائلات «الشهداء» من الحديث حول الظروف التي أحاطت بمقتل أبنائهم.
إلى ذلك أعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين أن عدد اللاجئين الذين يفرون من سوريا سيرتفع من 300 ألف إلى أكثر من 700 ألف بحلول نهاية عام 2012، وهو ما يفوق بكثير الرقم الذي سبق لها أن أعلنته في وقت سابق، حين توقعت وصول عددهم إلى 185 ألفا، مع العلم أن عدد هؤلاء بدأ يتخطى هذه التوقعات في أغسطس (آب) الماضي.
وفى خبر آخر تحت عنوان :" النظام السوري يهدم مئات المنازل في العاصمة دمشق لتحصين مراكزه الأمنية" ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن «اشتباكات عنيفة جرت بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة التي هاجمت حواجز ونقاط تجمع للقوات النظامية في ريفي حلب الغربي والجنوبي».
وقصف الطائرات المروحية منذ الصباح الباكر أحياء السكري والفردوس وباب النصر وسليمان الحلبي والصاخور وبلدات مسكنة ومنبج وحريتان. وأفاد المرصد السوري بانفجار عنيف هز حي حلب الجديدة، في حين تم العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية في حي الأعظمية، وجثة رابعة مجهولة الهوية وعليها آثار تعذيب في بلدة السفيرة في ريف حلب.
وانفجر باص مفخخ أمس عند حاجز إيكاردا للقوات النظامية على طريق حلب دمشق الدولي، تبعته اشتباكات مع «الجيش الحر». وانفجر الباص بعدما رفض سائقه الامتثال لأوامر الجنود النظاميين على إحدى نقاط التفتيش الواقعة قرب مدينة البرقوم على بعد 25 كلم جنوب مدينة حلب، فأطلق الجنود النار على الباص مما أدى إلى انفجاره.
ويتحدث ناشطون دمشقيون عن سياسة جديدة يعتمدها النظام السوري للانتقام من الأهالي المعارضين له، تقضي بهدم منازلهم من دون إعطائهم حتى مهلة لإخراج محتوياتها. وفي هذا السياق يشير الناشط محمد السعيد، إلى أزمة حقيقية يتخبط فيها سكان هذه المنازل قبل فصل الشتاء لافتا إلى أن ما يزيد على 500 عائلة اليوم هدمت منازلها من دون سابق إنذار.
وفي التفاصيل يقول السعيد: «لقد هدمت قوات النظام المنطقة الصناعية بكاملها في حي القابون كما البيوت المحيطة بها في حين تعتبر هذه المنطقة أكبر سوق لقطع السيارات في العاصمة دمشق، وهي اليوم قد سويت بالكامل مما ترك خسائر فادحة بملايين الدولارات»، مشيرا إلى أن «النظام كان قد أعلن قبل 3 سنوات رغبته في إزالة هذه المنطقة كونها تشكل عائقا من حيث ضيق مساحتها مما يتسبب بزحمة خانقة، إلا أن مباشرة الهدم بشكل فجائي اليوم من دون مقدمات أو تعويضات يندرج في إطار الهدم الانتقامي الذي ينتهجه النظام في العاصمة».
ويكشف السعيد أن قوات الأمن «هدمت كذلك منذ يومين 8 أبنية مسكونة في حي الزهور وهجرت أهلها بهدف تحصين المراكز الأمنية المنتشرة في المنطقة، ومنها فرع الدوريات وفرع فلسطين»، ويضيف: «كما شهد حي الحجر الأسود عملية هدم ما يزيد على 180 منزلا و150 محلا تجاريا، علما بأن هذا الحي أصلا مليء بالنازحين». ويتحدث السعيد عن «سياسة هدم ينتهجها النظام في العاصمة مقابل سياسة حرق يتقنها في الريف»، لافتا إلى أنه «مؤخرا أحرق 75 منزلا في حي السنديانة في دوما ودمر الأسواق هناك بالكامل».
وتتلاقى المعلومات التي كشف عنها السعيد مع ما تحدث عنه ناشطون لمنظمة «أفاز» عن أن القوات النظامية ما زالت مستمرة منذ شهرين وحتى الآن بجرف وهدم بيوت المدنيين في منطقة القابون في العاصمة دمشق، حيث قال أبو عمر القابوني: إن «هناك محل تجاري، إضافة إلى بيت في المنطقة الصناعية في منطقة القابون قد هدموا بالجرافات بحماية من عناصر الجيش والقوى الأمنية خلال الشهرين الماضيين. مع العلم أن القوى الأمنية طالبت سكان بيت في المنطقة الصناعية بإخلاء بيوتهم قبل ستة أيام، وقالوا للأهالي بأنه من الممكن هدم الحارة خلال الأيام المقبلة». وأكد الناشط أبو بكر هذه الأرقام قائلا: «إن هناك لجنة بالحي تقوم بإحصاء البيوت التي تعرضت للهدم والجرف، وعلى الرغم من أن بعض البيوت هي بيوت عشوائية ولكن السلطات لم تنذر أصحابها مسبقا بل أمهلوهم ساعتين لأخد حاجياتهم الضرورية من المنزل».
وفى خبر آخر تحت عنوان :" هادي: فشل الحوار الوطني يهدد البلاد بحرب أهلية" حذر الرئيس اليمني امس من انزلاق بلاده في «حرب اهلية» في حال فشل الحوار الوطني في بلاده، وذلك خلال مؤتمر دولي حول اليمن في نينيورك امس. وأكد وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي امس ان «الحوار الوطني وسيلة الحل للوضع في اليمن»، مضيفا في حديث لـ»الشرق الأوسط» ان المجتمع الدولي اكد التزامه لدعم العملية السياسية في اليمن خلال اجتماع لـ»اصدقاء اليمن» الذي عقد صباح أمس في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة التابعة للامم المتحدة. وتراس الاجتماع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالاضافة الى نائب وزير الخارجية السعودي الامير عبد العزيز بن عبد الله ووزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ. وكان هذا الاجتماع الوزاري الرابع لمجموعة «اصدقاء اليمن»، الذي حضره وزراء خارجية وممثلين عن 31 دولة، بالاضافة الى 7 مؤسسات دولية منها البنك الدولي وبرنامج التنمية التابع للامم المتحدة.
واصدر المجتمعون بيانا مشتركا بعد الاجتماع، جاء فيه ان «مجموعة الاصدفاء اجتمعت لاظهار الدعم الدولي المتحد لعملية الانتقال السياسي الذي يقوده الرئيس عبد ربه منصور هادي بموجب مبادرة مجلس التعاون الخليجي والية التنفيذ الموقعة في الرياض 23 نوفمبر (تشرين الثاني) 2011، والاصدقاء شددوا على ضرورة التقدم في المجالات السياسية والاقتصادية والانسانية والامنية من اجل ضمان استدامة التغيير». ورحبت المجموعة على «التقدم الذي شهدته اليمن منذ الاجتماع الوزاري الثالث» للمجموعة في مايو (ايار) الماضي. وحذر هادي في مؤتمر صحافي مع هيغ امس من ان فشل الحوار الوطني يهدد البلاد بحرب اهلية، موضحا ان المرحلة الاولى من المبادرة الخليجية تمت بنجاح، وهي تسليم السلطة الى هادي وتخلي الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح عن السلطة. ولكن المرحلة الثانية، وهي الحوار الوطني مازالت بحاجة الى دعم. وقال: «لقد خلنا في المرحلة الثانية، والتحضير للحوار الوطني بدأ من خلال لجنة فنية تعد الاهداف والمبادئ للحوار الوطني الذي نأمل ان يكون قبل نهاية العام وسيستمر الى شهر مايو (ايار) القادم». وكرر هادي خلال المؤتمر الصحافي الصعوبات التي يواجهها من الجانب الامني بسبب الحاجة الى «اعادة الهيكلة طويل ليكون جيش مؤسسي لا يتبع لاسرة او افراد معنينيين»، في اشارة غير مباشرة الى تغلغل المؤيدين لصالح في المؤسسات العسكرية. واضاف: «لا زلنا نشتغل في الازمة الامنية وكنا نواجه حرب القاعدة والقرصنة في خليج عدن وعدة اتجاهات في الجانب الامني، بالاضافة الى الانقسامات في الجيش والامن». واضاف: «العمل يسير في الطرق الممتازة.. ونعمل على اساس نعيد اعادة القوات المسلحة لتكون لليمن جميعا».
وشكر الرئيس اليمني المانحين الذين تعهدوا بالمنح في اجتماعي الرياض (في مايو وبداية الشهر الجاري) قائلا انها ستساعد اليمن «على عملية الانتقال السلمي». واضاف ان «في المرحلة الانتقالية تشكل المشكلة الاقتصادية 70 في المئة من المشكلة». وعدد العقبات امام الاقتصاد اليمني، قائلا: «سكان اليمن الذين اعمارهم من دون 35 في العام حوالى 70 في المئة من السكان، و6 مليون من الشباب اكثر من 15 و اقل من 28 سنا، و600 الف طالب جامعي تخرجوا قبل 10 سنوات وهم من دون عمل.. هذه مشاكل كثيرة وعراقيل كثيرة». واكد هادي ان «اذا ذهب اليمن الى حرب امنية ستكون الصعوبات اكثر، لن يؤثر على نفسه فقط بل المنطقة والعالم..لهذا وقف العالم الى جانب اليمن بكون الوضع الاستراتيجي لليمني، وقد ووقف العالم الى جانب اليمن بالا يذهب الى الحرب الاهلية وما نعيشه في اليمن تجربة الاولى في العالم العربي»، في ما يخص المبادرة الخليجية والانتقال السلمي للسلطة. واكد ان « 95 في المئة من الشعب اليمني لا يريد ان يذهب الى حرب اهلية». واعتبر هادي ان «الالية للمبادرة الخليجية شملت كل الاتجاهات السياسية في اليمن»، بما فيها المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه الاحزاب غير الممثلة في الحوار بما في ذلك كل القوى السياسية التي على الساحة اليمنية.. وستكون دائرة الحوار وتطرح عليها كل القضايا اليمنية بما فيها الفدرالية والانفصال وما يطرحه الناس». واكد: «ما يقره المؤتمر هو الذي سيصير». واضاف: «طرحنا القضية الجنوبية داخل الحوار وطرحنا محافظة صعدة في الحوار.. لا يوجد مخرج لليمن غير ذلك، فمن غير هذا الحوار سيكون الذهاب للحرب الاهلية». وفي ما يخص تواجد تنظيم «القاعدة» في اليمن، اكد هادي انه عمل على مواجهة «القاعدة» منذ اليوم الاول منذ تولي السلطة، «وقلت اننمي ساعمل على تطهير القاعدة وساعيد الى النازحين الى بيوتهم وطردنا القاعدة (من شبوة وابين)، هم الان موجودين في الجبال وتم توزيعهم - والبعض عاد الى السعودية وبعض راح الى الصومال وقد يروحون الى مالي وحوالى 350 منهم ذهب الى المغرب العربي». واضاف: «راح الكثير من القيادة من القاعدة ولكن سيبقى البعض منهم - القاعدة منتشرين في العالم كله - بعضهم معتقلين من اميركا واتفغانستان واميركا - هم ليس من اليمن بل منتشرين من العالم كله».
وفي مقابلة مقتضبة بعد اجتماع مجموعة الأصدقاء، قال وزير الخارجية اليمني القربي ان «أهم قضية هي قضية الحوار الوطني ومشاركة جميع الاطراف فيها، ومعالجة قضية رفض بعض الجهات المشاركة في الحوار». وأضاف لـ»الشرق الأوسط» ان: «المجتمع الوطني يعتبر ان هذه وسلية للحل القضايا في اليمن، وعلى الاطراف الرافضة المشاركة، سواء الحوثيين او الحراك أو غيرهم ان ينضموا اليه». وتابع ان الحوار الوطني سيضع «دستورا جديدا قانون انتخاب جديدا وسيحدد شكل الدول والنظام السايسي للبلاد وتحديد كيف يمكن هناك مشاركة للشعب في الحكم «. ولفت الى ان من بين القضايا التي يتم بحثها «كيفية الابتعاد عن المركزية وانتقال السلطة الى المحافظات والاقاليم لاشراك الشعب في الحكم». وامتنع القربي عن الحديث عن شكل الفدرالية الممكنة في البلاده، قائلا ان هذه مسألة «سيحددها الحوار الوطني». وتابع: «نامل ان الرسائل التي وجهت من هذا اللقاذء والبيان الختامي الذي حدد ان المجتمع الدولي لن يقبل اعادة الحوار الوطني من اطراف داخلية او جانبية». ورفض الدخول في تفاصيل حول من يتدل لافشال الحوار الوطني، قائلا «ستثبت الايام من يتدخل - لكن دائما نأمل ان يكون التدخل ايجابي ان شاء الله».
ولفت القربي الى اهمية الجانب الاقتصادي لحماية العملية السياسية، قائلا ان «ضمان الحكومة اليمنية وضمان هذا الدعم في الية شفافية» امر مهم. ولفت الى ان «الدعم الذي تم الاعالان عنه لا يدخل فيه الدعم الامني، فالدعم الامني ياتي من خلال الاتفاقيات الثنائية». ولفت الى ان عدد من هذه الاتفاقيات شمل «بناء قوات لمكافحة الارهاب واعادة هيكلة الامن ودول التزمت بالتدريب».
ومن جهته، وصف وزير الخارجية البريطاني اللقاء امس بـ»الايجابي جدا» في المؤتمر الصحافي مع الرئيس هادي، قائلا: «لقعد اعطينا دعمنا السياسي والدبلوماسي القوي لحكومة اليمن». ولفت هيغ الى الاعلان عن 1.46 مليار دولار اضافي من المساعدة لليمن من قطر والكويت. واضاف ان «المساعدات ضرورية جدا ومن الاساسي توصيلها بشكل فعال»، موضحا: «نحن نعلم بان الوضع الاقتصادي سيء جدا ونبحث عن المزيد من التمويل لطلب الاغاثة من الامم المتحدة الذي مازال بحاجة الى المزيد من التمويل». واثنى هيغ ايضا على جهود الحكومة اليمني في «العمل على اعادة هيكلة الجيش بينما هناك التحديات من القاعدة وغيرها من اطراف». ومن بين القضايا التي طرحت في البيان الختامي محاسبة من يعمل على عرقلة العملية السياسية والتي قد تشمل عقوبات لدى مجلس الامن. وقال هيغ: «امام مجلس الامن مسؤوليات، وافدنا اليوم في البيان الختامي بان هناك البند الـ41 بموجب ميثاق الامم المتحدة الذي يمكننا اللجوء اليه ونحن نعني ذلك وسنواصل العمل على ذلك».

وفى جريدة "القدس" الفلسطينية جاء بها خبر تحت عنوان :" الأمم المتحدة: عباس يطالب بدولة فلسطينية غير عضو.. ويصف الاستيطان بـ«العنصري» والكارثي اتهم إسرائيل بمحاولة تقويض «السلطة» " نتنياهو يعتبر خطاب عباس افتراء.. ويطرح الخطوط الحمراء أمام إيران
الرئيس محمود عباس لدى حضوره اجتماعات الامم المتحدة أمس في نيويورك (أ.ف.ب)
نيويورك: «الشرق الأوسط»
أطلق الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس في الأمم المتحدة، حملة لتنال فلسطين صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة، مؤكدا «ثقته» في الحصول على دعم دولي لهذا الطلب، متهما إسرائيل بمحاولة تقويض أو إنهاء وجود السلطة الفلسطينية. وندد عباس في الوقت نفسه بالاستيطان الإسرائيلي ووصفه بـ«العنصري» والكارثي.وعبر عباس في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عن أمله في أن «تعتمد الجمعية العامة قرارا يعتبر دولة فلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة خلال هذه الدورة»، على حدود 1967، وعاصمتها القدس، مؤكدا أن «مجلس الأمن الدولي مطالب بسرعة بإصدار قرار يتضمن ركائز وأسس حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي ليكون مرجعية ملزمة»، مشددا على ضرورة تحقيق السلام العادل في المنطقة بشكل يؤمن للفلسطيني حقوقه الثابتة.
وقال عباس «من أجل أن يعم السلام المنطقة فإننا سنواصل مسعانا في الحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين»، مشيرا إلى أنه قد بدأ مشاورات مع العديد من الدول والمنظمات الدولية، كي يعتمد قرارا يعترف بقيام دولة فلسطينية غير عضو في الأمم المتحدة (في المرحلة الحالية). وفي شأن ثان، قال عباس إن موجة اعتداءات المستوطنين باتت «مستمرة بشكل يومي على مساجدنا وبيوتنا وكنائسنا وتصب حقدها على الحقول والمزروعات». وتابع بالقول «أصبح المواطنون (الفلسطينيون) أهدافا لأعمال القتل والتنكيل، وسط تواطؤ تام من قبل جيش الاحتلال والحكومة الإسرائيلية، وأجهزة أمن ومحاكم إسرائيلية تجد الأعذار للمستوطنين على اعتداءاتهم على الفلسطينيين، ولجان تحقيق تخترع مبررات على اعتداءات لجنود إسرائيليين على الفلسطينيين السلميين». وأضاف أن سلطات الاحتلال واصلت حملتها الاستيطانية على القدس ومحيطها منذ العام الماضي، وتمارس تطهيرا عرقيا على المقدسيين بكل الطرق، خاصة في مجال المدارس وإغلاق المؤسسات وإفقار المجتمع المقدسي، عبر الجدار الذي يخنق المدينة. كما أشار إلى أن إسرائيل واصلت أعمال الاستيطان والاعتداء والحصار والغارات على قطاع غزة، الذي ما زال يعاني الكثير، وما زالت تعتقل 5000 أسير فلسطيني «ونحن اليوم ندعو المجتمع الدولي لإلزام إسرائيل باحترام اتفاقية جنيف والتحقيق في ظروف اعتقال الأسرى، ونشدد على ضرورة الإفراج عنهم».
وأوضح عباس أن إسرائيل واصلت فرض السيطرة على التنقل، ومنعت السلطة من تقديم المساعدات للمواطنين الممنوعين من الوصول لأراضيهم، وتمنع تنفيذ السلطة لمشاريع بنيوية للمواطنين، إلى جانب هدم البيوت والمنشآت الزراعية، وخلال 12 شهرا هدمت 510 منشآت فلسطينية وتشريد 770 مواطنا من أماكن إقامتهم، مما يلحق أكبر الضرر بنشاط القطاع الخاص ويزيد من المصاعب اليومية والمعيشية كما أكدت المؤسسات المالية الدولية. وقال إن مجمل سياسات «الاحتلال» تهدف لإفشال السلطة في تقديم خدماتها، مما يهدد بتقويض وجودها أو إنهائه.
من جهته، هون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس من خطاب عباس حول إقامة الدولة، ووصفه للاستيطان بأنه «عنصري وكارثي»، قائلا «نحن لا نحل مشاكلنا عبر خطابات وافتراءات». وبشأن إيران طالب نتنياهو بوضع «خط أحمر واضح» أمام البرنامج النووي الإيراني، معتبرا أن «الوقت ينفد». وقال نتنياهو إن «إيران سترضخ أمام خط أحمر واضح». وأشار إلى أن السبيل الوحيد لحرمان إيران من امتلاك أسلحة نووية هو وضع «خط أحمر واضح» لوقف برنامجها النووي. وأضاف «في هذه الساعة المتأخرة هناك سبيل واحد فقط لمنع إيران سلميا من الحصول على قنابل نووية، ويتمثل ذلك في وضع خط أحمر واضح بشأن برنامج الأسلحة النووية الإيراني». ومضى يقول «الخطوط الحمراء لا تقود إلى حرب.. الخطوط الحمراء تمنع الحرب». وقال إن الولايات المتحدة وإسرائيل وضعتا هدفا مشتركا، وهو منع إيران من امتلاك أسلحة نووية. وقال إن امتلاك إيران لسلاح نووي يشبه امتلاك تنظيم القاعدة لسلاح نووي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.