الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:55 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير عسكري: الألغام تعوق التنمية.. والقوات المسلحة تبذل جهد كبير لإزالتها

الشهاوى
الشهاوى
قال المستشار بكلية القادة والأركان بأكاديمية ناصر العسكرية، اللواء محمد الشهاوي، إن مصر واحدة من الدول التي تعاني من مشكلة الألغام والتي تعيق ملف التنمية، مشيرا إلى أن في العلمين منطقة تمثل 250 ألف فدان شهدت معارك بين القوات البريطانية والألمانية خلال الحرب العالمية الثانية والتي خلفت 19.7 مليون لغم.
وأضاف الشهاوي خلال لقاء له على فضائية "الغد" الاخبارية، مع الإعلامية لينا مسلم، أن تلك الألغام التي تم زراعتها كانت غير تقليدية إذ تم زراعتها رأسياً على ثلاثة ارتفاعات، بحيث ينفجر اللغم الثاني عند محاولة تفكيك الأول، مؤكدا أن هذا الأمر تسبب في صعوبة إزالة تلك الألغام، بالإضافة إلى التكلفة المالية الكبيرة التي تتطلبها عملية الإزالة، لافتا إلى أن تلك الألغام يمكن أن تتحرك نتيجة الظروف الجوية من خلال تحرك الكثبان الرملية بفعل الرياح.
وأوضح الشهاوي أن تلك الألغام تعق عمليات التنمية والاستثمارات والتوسع الزراعي، مشيرا إلى أن الدول الغربية "ألمانيا وبريطانيا" عندما انسحبوا اخذوا الخرائط معهم مما تسبب في صعوبة إزالتها، مؤكداً أن القوات المسلحة تقوم بجهد كبير في إزالتها وتطهير المناطق، وتجهيزها لإنشاء مشروعات استثمارية مثل مشروع مدينة العلمين الجديدة.
وأشار الشهاوي إلى أن تلك الألغام خلفت خسائر بشرية كبيرة، إذ تسببت إصابة 8300 فرد بينهم 690 قتيل، متابعًا أن الخارجية المصرية قامت بجهد كبير في مخاطبة الدول للمساعدة بتقديم الخرائط، فيما قدمت ألمانيا أجهزة للكشف عن الألغام إلا أن عددها قليل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.