الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:07 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزارة الخارجية السويسرية: جمدنا مليار دولار من أموال الربيع العربي المهرّبة

صرحت وزارة الخارجية السويسرية الثلاثاء إن سويسرا جمدت نحو مليار فرنك سويسري (1.07 مليار دولار) من أموال منهوبة ترتبط بدكتاتوريات سابقة في أربع دول في قلب ثورات الربيع العربي هي مصر وليبيا وسوريا وتونس.
وقال فالانتين تسيلفيجر رئيس إدارة القانون الدولي بوزارة الخارجية السويسرية إن سلطات بلاده تتعاون مع السلطات القضائية في تونس ومصر لتسريع استعادة الأموال ومنها 700 مليون فرنك ترتبط بالرئيس المصري السابق حسني مبارك والدائرة المحيطة به.
واضاف في إفادة صحفية في جنيف "اليوم هناك مليار فرنك في الاجمالي مجمدة في إطار الربيع العربي" مقدما أحدث بيانات عن الأموال المجمدة منذ أوائل عام 2011.
وتقول سويسرا إنها تجري تحقيقات قضائية لتتبع أموال هرّبها مسؤولون في الأنظمة العربية التي هي إما أزيحت من الحكم بفعل احتجاجات الربيع العربي أو تلك التي ماتزال تواجه مثل هذه الاحتجاجات.
وفي سبتمبر، أكدت ماريا - أنطونيلا بينو نائبة المدعي العام في سويسرا أن بلادها تقوم بالإجراءات اللازمة لتجميد الأموال المشتبه فيها على وجه السرعة، وأنها تتعاون بشكل مثمر في الملفين المصري والتونسي.
وأشارت إلى أن"حوالي عشرين شخصا (من رجال الشرطة والمدعين العامين والمحللين الماليين) يعملون على الملفين المصري والتونسي، إلا أن التحقيقات مازالت معقدة".
وأوضحت أن "الملف المصري بمفرده، فيه حوالي 140 علاقة مصرفية قيد التحقيق. ومازال خبراؤنا الماليين أمامهم تحليل أكثر من نصف تلك العلاقات".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.