الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:37 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رونالد لودر.. قائد المفاوضات السرية بين الرئيس الأمريكى وأبو مازن لإنجاح صفقة القرن

رونالد لودر
رونالد لودر
يعد رونالد لودر من أهم رجال الأعمال اليهود الذين يقدمون الدعم لإسرائيل، الأمر الذي دعمه ليكون رئيس الكونجرس اليهودي العالمي، ومن خلال هذا المنصب يمارس ضغطا كبيرا على الإدارة الأمريكية من أجل إبرام ما يسمى بصفقة القرن ، ولكن شريطة ان تخدم مصالح إسرائيل، كما يبذل قصارى جهده لتحقيق هذا الهدف.
ومؤخرا كشف التليفزيون الإسرائيلي عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أوفد رجل الأعمال الأمريكي اليهودي المقرب منه ،إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ، بهدف اقناع الأخير بالعودة مجددا إلى مائدة المفاوضات ،من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيلين، بعد أن توقفت عملية السلام تماما في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل إلى القدس.
ووفقا للتليفزيون الاسرائيلي فإن لودر التقي كل من أبو مازن وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ، واللواء ماجد فرج رئيس المخابرات الفلسطينية ، حيث أبلغهم بوساطته لاعادة العلاقات مع الإدارة الأمريكية ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، ودراسة صفقة القرن من جديد ، زاعما بأن الرئيس الأمريكي يخبيء للفلسطينيين مفاجآت طيبة لا يتخيلونها وستعجبهم جدا.
لكن من جانبها زعمت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن هذا اللقاء تم بدون علم الحكومة الإسرائيلية أو حتى فريق المفاوضات الأمريكي ، وعلى رأسهم صهر ترامب جاريد كوشنر ، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات.
ويبدو أن خطوة لودر لم تأت بمبادرة من الرئيس الأمريكي ولكن بطلب من رجل الاعمال اليهودي ،الذي يرغب في التوصل لاتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين ، لإنهاء الصراع، حيث ذكر موقع واللا الإخباري الإسرائيلي، منذ أسابيع، إن لودر بصفته رئيس الكونجرس اليهودي العالمي، مارس ضغوطا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لعقد صفقة تاريخية مع الفلسطينيين تخدم مصالح إسرائيل.
ومن جهة أخرى، نشرت صحيفة جويش أنسايدر الأمريكية، تقريرا حول الدور الذي يقوم به رونالد لودر، بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأشار التقرير إلى أن الرئيس الفلسطيني تعامل مع لودر في أكثر من مناسبة للتفاوض مع الإدارة الأمريكية، ما أثار غضب الجالية اليهودية في أمريكا.
وكان لودر، حسب الصحيفة، نقل إلى ترامب رسالة من عباس تؤكد استعداد الفلسطينيين لإبرام أي صفقة مع إسرائيل بموافقة ودعم ترامب مما شجع الرئيس الأمريكى للحديث مع أبو مازن.
وهذه ليست هذه المرة الألى التي يسعى فيها لودر ليكون وسيطا بين نتنياهو والدول العربية ، حرصا منه على مصلحة الكيان الصهيوني، ومصلحة رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي الذي يعد صديقه المقرب، حيث إن لودر قام بدور الوسيط والمبعوث السري في السنوات الأولى لعهد نتنياهو ،حيث ذهب برسالة إلى الرئيس السوري السابق حافظ الأسد يطلعه خلالها على خطة إسرائيلية للسلام بين البلدين يتم بموجبها الاتفاق على وضع للجولان يرضي الطرفين.
ونظرا لقربه الشديد من بنيامين نتنياهو استدعت الشرطة الإسرائيلية لودر لأخذ إفادته في إطار التحريات في شبهات مالية تتعلق برئيس الوزراء الإسرائيلي.
وذكرت إذاعة صوت إسرائيل حينها إنه توجه طاقم خاص من الشرطة الإسرائيلية إلى نيويورك لأخذ إفادة مفصلة من لودر، على أن يتعهد رجل الاعمال الأمريكي بالعودة لإسرائيل للرد على أسئلة المحققين في قضية فساد نتنياهو.
وبالفعل تم ايقاف لودر من قبل الشرطة الإسرائيلية لدى وصوله للمشاركة في جنازة الرئيس السابق شيمون بيريز، حيث طلب منه الإدلاء بافادته حول عدد من الشبهات التي تورط فيها مع نتنياهو لكنه رفض القيام بذلك وفقا لمصادر إعلامية إسرائيلية.
ووفقا للمعلومات التي تم تسريبها فإن التحقيق مع لودر جاء على إثر ورود اسمه في أكثر من ملف يتعلق بتمويل حملات انتخابية لنتنياهو، وكذلك رحلات له ولأسرته إلى الولايات المتحدة ، عندما كان نتنياهو وزيرا للمالية.
يذكر أن رونالد ستيفن لودر ولد في 26 فبراير عام 1944 ، وهو رجل أعمال أمريكي، ورئيس متحف الفن الحديث في نيويورك، ومنذ عام 2007 رئيس المؤتمر اليهودي العالمي.
ينحدر رونالد لودر من عائلة تجارية،فهو الابن الثاني لجوزيف لودر وإيستي لودر، درس في مدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا، ثم غادر بعدها الولايات المتحدة لمواصلة الدراسة في جامعات باريس في فرنسا، وبروكسل في بلجيكا.
بعد انتهاء دراسته أصبح مسئولا على إدارة أعمال شركة العائلة، وحاليا تقدر ثروته بحوالي 2,7 مليار دولار أمريكي، وصنفته مجلة فوربس الأمريكية في المرتبة 224 لقائمة أغنياء العالم. على الصعيد السياسي فإن لودر مع الحزب الجمهوري الأمريكي ومن المقربين لحزب الليكود الإسرائيلي.
ويقوم لودر بإدخال مبالغ ضخمة إلى إسرائيل على شكل حزم مساعدات للمستشفيات والجمعيات الخيرية .. في عام 1986 أصبح سفيرا لأمريكيا في النمسا بطلب من الرئيس الراحل رونالد ريجان.، كما أسس عام 1987 مؤسسة رونالد ستيفن لودر التي تمول التعليم اليهودي حالياً في 16 دولة, كما تمول أيضاً منذ عام 1998 مكتب رابطة مكافحة التشهير في أوروبا الذي يقع مقره في فيينا، النمسا, بجانب مساعدة مدرسة يهودية في كولونيا بألمانيا وأيضا أسس عام 1994 مركز شركة الإعلام الأوروبية.
حصل لودر على عدد من الجوائز منها جائزة فالنبرج راؤول في برلين، لإسهامه في إحياء الحياة اليهودية في أوروبا الوسطى والشرقية, وأيضا حصل على ميدالية الخدمة من الرئيس ألكسندر كواسنيفسكي لجهوده في إعادة بناء البلديات اليهودية في بولونيا.
كما تم منحه الوسام الذهبي الكبير للخدمات لجمهورية النمسا .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.