الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 01:46 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

طبيب: السمنة مرض مزمن من أهم أسباب الوفاة في العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أكد الدكتور أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وعضو الجمعية الأوروبية والمصرية لجراحة السمنة، أن العديد من الأمراض المزمنة أصبحت مرتبطة بالغذاء ونمط الحياة، مشيرا إلى السمنة من أهم أسباب الوفيات في العالم، لا سيما أنها وصلت لمستويات خطيرة عند جميع الفئات العمرية.
وقال إن عمليات ربط المعدة وما شابه من جراحات إنقاص الوزن ملاذاً للكثير من المرضى، لا سيما في ظل النجاح ونسب الشفاء لدى العديد من الحالات.
وأضاف أن السمنة تسبب أخطاراً جسيمة على الصحة بشكل عام، إذ تعد سبباً رئيسياً لأمراض عدة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، ومرض القلب وتآكل المفاصل وصعوبة التنفس خاصة أثناء النوم، وارتجاع حامض المعدة إلى المريء، والاكتئاب، وانخفاض الخصوبة، ما يجعل ربط المعدة خياراً يوفر على المريض الكثير من المعاناة.
ونوه بأن عمليات تحويل مسار المعدة أو ربط المعدة أثبتت فاعليتها في تخليص المرضى من الوزن الزائد، وفي الوقت نفسه تخليص مرضى السكري وضغط الدم من تناول الأدوية، التي كان من المفترض تناولها طول العمر، لأن هذه الأمراض تعتبر مزمنة ومكلفة أيضاً، بالإضافة إلى المعاناة النفسية.
وأشار إلى أن عمليات تحويل مسار المعدة التي تم إجراؤها لمرضى النوع الثاني من مرض السكري خلصت إلى أن 51% من المرضى الذين تم متابعتهم لـ 5 سنوات تخلصوا من أدوية الضغط.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.