الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:23 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الطاقة الأردنى: مصر ستعاود ضخ الغاز الطبيعي إلى السعودية

صرح وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني علاء البطاينة اليوم الأربعاء ،أن مصر ستعاود ضخ الغاز الطبيعي الى المملكة وبالكميات المتفق عليها بين البلدين بعد ان شهدت تذبذبا وتراجعا كبيرا في الاونة الاخيرة.
وقال البطاينة في بيان بعد عودته من القاهرة ولقاءه نظيره المصري اسامة كمال ان "اللقاء كان ايجابيا حيث تم الاتفاق على زيادة معدلات ضخ الغاز المصري للاردن".
واضاف ان "الجانب المصري التزم بالسعي لزيادة الكميات لتصل الى المعدلات المتفق عليها بين البلدين، فضلا عن السعي ما امكن لتعويض ما لم يتم تزويده للاردن في فترات سابقة"، مشيرا الى ان "الكميات سترتفع في الثلث الاخير من الشهر الجاري الى الحد المتفق عليه بين البلدين عام 2011".
وتنص تلك الاتفاقية على تزويد المملكة بحوالى 300 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا لتوليد الكهرباء.
وكان البطاينة اكد في الاول من الشهر الماضي ان "الكميات التي تستلمها المملكة حاليا من مصر تقدر باربعين مليون قدم مكعب يوميا تشكل حوالى 16 بالمئة من اجمالي الكميات المتعاقد عليها".
وكان الاردن يستورد 80 في المئة من احتياجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء وقد بات الان يعتمد اكثر على السولار وزيت الوقود لتأمين حاجات محطات الكهرباء ما حمل الحكومة الاردنية خسائر تقدر بحوالى اربعة ملايين دولار يوميا.
وعادة يستهلك الاردن ما معدله مئة الف برميل يوميا من النفط الخام، ارتفعت الى نحو 170 الف برميل مع انقطاع امدادات الغاز المصري.
وتعرض الانبوب الذي يزود الاردن واسرائيل بالغاز المصري في 22 تموز/يوليو الماضي لتفجير هو الخامس عشر منذ شباط/فبراير 2011.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.