الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 1 يونيو 2024 11:40 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

السودان ” فرحانة ” ..معلومات عن” عمر البشير” الذى راح فى خبر ”كان ”

البشير
البشير
لم يتعظ من البشير مما حدث فى دول الربيع العربى وأصر على البقاء فى السلطة دون إرادة الشعب فكان جزاؤه أن يتم التصحية به وسط فرحة عارمة من الشعب من أجل الحفاظ على البلاد. فى السطور التالية نعرض السيرة الذاتية للبشير
* عمر حسن أحمد البشير, الميلاد بقرية حوش بانقا ريفي شندي في 1 يناير 1944.
* درس مراحله التعليمية الأساسية في مدارس منطقة شندي. درس المرحلة الثانوية بالخرطوم.
* تخرج في الكلية الحربية السودانية في عام 1967م. نال ماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان عام 1981م. ونال أيضاً ماجستير العلوم العسكرية بماليزيا 1983م. وحصل على زمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987 م.
شارك في حرب العبور ضمن الجيش العربي المصري ضد العدوان جيش دولة الكيان الصهيوني اسرائيل في 1973.
*عمل بالقيادة الغربية من عام 1967 وحتى 1969م، ثم القوات المحمولة جواً من 1969 إلى 1987م، إلى أن عين قائداً للواء الثامن مشاة مستقل خلال الفترة من 1987 إلى 30 يونيو 1989م.
* أصبح رئيساً لجمهورية السودان في 30 يونيو 1989م وهو برتبة عميد.
* ظل في منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الانقاذ الوطني من 30 يونيو 1989 إلى 16 أكتوبر 1993م. ثم انتخب رئيساً للجمهورية. ويتولى رئاسة حزب المؤتمر الوطني، الحزب الحاكم.
* وقع اتفاقاً للسلام عام 1996 مع مجموعة الدكتور رياك مشار، نائب رئيس حكومة الجنوب بعد انشقاقها عن الحركة الشعبية التي يقودها الراحل جون قرنق عام 1991.
* في العام 2005م وقعت حكومته اتفاق سلام مع الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة في جنوب السودان منهياً حرباً استمرت لأكثر من 20 عاماً.
* ينتمي للحركة الإسلامية السودانية منذ أن كان طالباً بالمرحلة الثانوية. ويحظى البشير بحب وتقدير داخل السودان وخارجه، لتأييده المعلن للقضايا الإسلامية.
* أصدرت بحقه محكمة الجنايات الدولية أمر توقيف بتهم متعلقة بقضبة دارفور على خلفية إدعاء مدعي المحكمة لويس مورينو اوكامبو وفد اعتبرت هذه الإدعاءات وعلى نطاق واسع أنها لا تخرج عن كونها تنطوي على كيد سياسي. وينظر الكثير من المراقبين إلى هذا الأمر على أنه زاد من شعبية البشير داخلياً وخارجياً، بل وأكسبه دعم عريض من الكيانات الاقليمية والدولية، تمثل في عدد من المواقف المعلنة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، جامعة الدول العربية، الاتحاد الأفريقي، مجموعة ال77 + الصين، الدول الباسيفيكية الكاريبية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.