الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 08:00 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

في هذا اليوم من كل عام..سر تعامد الشمس علي مذبح القديس مارجرجس بالشرقية

تعامد الشمس
تعامد الشمس
شهدت كنيسة الملاك ميخائيل بمنطقة “كفر الدير” بمركز منيا القمح في محافظة الشرقية، أمس الأربعاء تعامد أشعة الشمس على المذبح المدشن باسم القديس “مارجرجس”، أثناء صلاة القداس احتفالا بعيد استشهاد القديس مارجرجس.
و استمر تعامد أشعة الشمس على المذبح لأكثر من 90 دقيقة، ويقول القمص ويصا حفظي، راعي الكنيسة، عن هذه الظاهرة والتي تتكرر للعام السادس على التوالي
اكتشفنا هذه الظاهرة بالصدفة بعد حجبها لسنوات عديدة لأسباب غير معلومة ترجع لترميمات سابقة خاطئة.
ويضيف القمص ويصا في أثناء العمل على ترميم الكنيسة عام 2014، اكتشفنا وجود شبابيك أو طاقات في أعلى قباب الكنيسة الثلاثة تطل كل منها على المذابح الثلاث الخاصة بالقديسة العذراء، والشهيد مار جرجس، ورئيس الملائكة ميخائيل، مقفولة بالطوب و “المونة” وعندما نزعنا هذا الطوب بغرض إرجاع الأثر إلى أصله تمكنا من رصد هذه الظاهرة الفريدة، والتي تتكرر كل عام في الأول من مايو من كل عام حيث تتعامد الشمس على مذبح الشهيد مار جرجس، وفي 19 يونيو تتعامد على مذبح رئيس الملائكة، وفي 23 أغسطس تتعامد على مذبح القديسة العذراء.
وأوضح القمص ويصا أن الأشعة الساقطة على المذابح الثلاثة، تشكل صليباً
وهذا ا يرجع لبراعة المهندس القبطي الذي استطاع المزج بين فن العمارة وعلم الفلك، بتجسيد واحدة من الظواهر الكونية التي تعود إلى عهد الفراعنة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.