الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 2 يونيو 2024 08:02 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الثلاثاء أم الأربعاء .. موعد عيد الفطر يحير المسلمين

عيد الفطر
عيد الفطر
يبدو أن عيد الفطر المبارك لهذا العام 2019 (غرة شهر شوال) سيوافق يوم الأربعاء 5 يونيو حيث أعلن مركز الفلك الدولي في الإمارات أن يوم الأربعاء 5 يونيو سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، في جميع مناطق العالمين الإسلامي والعربي، باعتماد رؤية الهلال.
وحسب خبراء علوم الفلك أكدوا أن شهر رمضان 2019 سيكتمل ثلاثين يومًا للدول التي بدأت الصيام يوم الاثنين 6 مايو نظرًا لانعدام إمكانية رؤية هلال شوال في اليوم المخصص للرؤية في هذه الدول.
وقال المركز إن الاختلاف المحتمل سيحدث في حال أكد شهود عيان رؤية الهلال، يوم الاثنين الثالث من يونيو، على الرغم من أن المركز أكد على "عدم إمكانية حدوث ذلك باستخدام أجهزة الرصد الفلكي الحديثة".
وذكر مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، أنه من المقرر "تحري رؤية هلال شهر شوال، يوم الاثنين 3 يونيو، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس بثلاث دقائق في السعودية، وفي أبوظبي والكويت والبحرين، والعراق سيغيب القمر بعد دقيقتين من غروب الشمس".
وأضاف: "أما في سوريا والأردن وفلسطين، فسيغيب القمر بعد 4 دقائق، وفي صنعاء بعد 6 دقائق من غروب الشمس، وليبيا وتونس بعد 7 دقائق، كذلك في معظم الدول العربية والإسلامية".
وتابع عودة: "وفقا لما سبق وحسب الأجهزة المتاحة لرصد الأهلة، فإن رؤية هلال شهر شوال غير ممكنة، ومن ثم فإن الأصل أن يكون الأربعاء 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك باعتماد رؤية الهلال".
واختتم قائلا: "إذا أردنا أن نبدأ العيد بناء على رؤية الهلال في منطقتنا العربية والعالم الإسلامي فيقينا سيكون يوم الأربعاء، أما في حالة قبول شهادة الشهود، التي تخالف المنطق والعلم، سيكون العيد يوم الثلاثاء ومن ثم يصبح رمضان 29 يوما".
وقال الفلكيون فى بيان صدر منذ يومين أن: ” معظم دول العالم الإسلامي بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 6 مايو 2019م، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شهر شوال (عيد الفطر) لعام 1440 هـ يوم الاثنين 3 يونيو، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي (مثل إندونيسيا) وفي شمال العالم الإسلامي (مثل كازاخستان)، وعليه ستكون رؤية الهلال مستحيلة في تلك المناطق، وبالنسبة للمنطقة العربية ووسط وغرب العالم الإسلامي فإن القمر سيغيب يوم الاثنين بعد فترة قصيرة جدًا من غروب الشمس ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة، وذلك وفقًا للدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلة“.
ووفقًا لهذه المعطيات الفلكية فإنه ”بالنسبة للدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين، فمن المفترض أن تكمل عدة رمضان ثلاثين يومًا وأن يكون يوم الأربعاء 5 يونيو غرة شهر شوال يوم العيد“.
لكن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء، مثل إيران وسلطنة عمان والمغرب، سيتم فيها تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو، وستكون رؤية الهلال ممكنة بالنسبة لها وبالتالي يرجح أن يكون يوم العيد في تلك الدول يوم الأربعاء 5 يونيو.
وقال عدد من فلكيي مركز الفلك الدولي، ومن بينهم 12 فلكيًا عربيًا، في بيان قبل أيام، إن شهر رمضان لهذا العام سيكون 30 يومًا باعتماد الرؤية، و29 يومًا باعتماد الحساب الفلكي.
وأعلنت دار الإفتاء عن موعد استطلاع هلال شهر شوال ١٤٤٠هـ، وذلك يوم الاثنين الموافق الثالث من شهر يونيو القادم.
ومن المقرر أن يتم استطلاع رؤية الهلال من خلال اللجان الشرعية التابعة للدار والمنتشرة في كافة محافظات الجمهورية، على أن يعلن الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية نتيجة الاستطلاع وتحديد موعد عيد الفطر لعام 1440 هجريا عبر تقنية "البث المباشر" عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".
وكانت دار الإفتاء أعلنت في وقت سابق أنها الجهة الوحيدة المسؤولة عن إعلان نتيجة استطلاع هلال الشهور العربية، وذلك يوم التاسع والعشرين من كل شهر عربي، كما طالبت المواطنين بعدم الانسياق وراء أي صفحات عبر مواقع التواصل تعلن نتيجة استطلاع الهلال.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.