الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:24 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على أسرار أكبر حركة تطهير للقضاء فى الجزائر بعد عزل بوتفليقة

بوتفليقة
بوتفليقة
أجرى الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح تعديلات واسعة على سلك القضاء، شملت تعيينات جديدة، بالتزامن مع توسيع القضاء الجزائري المتابعات القضائية بحق مسؤولين ورجال أعمال بتهم تتعلق بالفساد هي الأكبر من نوعها في تاريخ البلاد.
وذكر التلفزيون الجزائري الحكومي أن بن صالح عين عبد الرشيد طبي رئيساً أول للمحكمة العليا وعبد الرحيم مجيد نائباً عاماً لدى المحكمة ذاتها، وقاسمي جمال رئيساً لمجلس قضاء الجزائر العاصمة.
كما عين الرئيس الجزائري المؤقت عدة شخصيات بوزارة العدل، وهم عبد المجيد بيطام مديراً عاماً للموارد البشرية وعبد القادر حمدان مفتشاً بالوزارة وعبد الحفيظ جعرير مديراً عاماً للشؤون القضائية والقانونية.
وأقال بن صالح فتيحة بوخرصة رئيسة مجلس قضاء محافظة تيبازة وعبد الله ملاك المحامي لدى المحكمة العليا.
وشملت التعيينات الجديدة التي أعلنت عنها الرئاسة الجزائرية المحاكم التي كُلفت مؤخراً بمتابعة ومحاكمة كبار المسؤولين ورجال الأعمال في عهد الرئيس الجزائري المستقيل عبد العزيز بوتفليقة والذين فاق عددهم 100 مسؤول بين رؤساء وزراء ووزراء سابقين وحاليين ورجال أعمال وولاة وموظفين في عدد من الوزارات الجزائرية.
وتتزامن التغييرات الأخيرة مع فتح القضاء الجزائري مزيداً من قضايا الفساد، آخرها الأحد الماضي في محكمة سيدي أمحمد التي استمع فيها قاضي التحقيق لأكثر من 50 مسؤولاً سابقا بين شاهد ومتهم أبرزهم رئيسا الوزراء السابقان أحمد أويحيى وعبد المالك سلال في قضية حصول رجل الأعمال محيي الدين طحكوت على امتيازات غير مشروعة، قبل أن يصدر الإثنين قرار بسجنه مؤقتاً.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.