الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:35 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

قرار جديد لاردوغان يهز الاقتصاد التركى

قرار جديد لاردوغان يهز الاقتصاد التركى
قرار جديد لاردوغان يهز الاقتصاد التركى
تعرضت الأصول التركية لتداعيات شرسة، بعد أن أقال الرئيس رجب طيب أردوغان محافظ البنك المركزي في تركيا، ما زاد المخاوف من تخفيف السياسة النقدية بسرعة كبيرة.
ولكن مع خفض أسعار الفائدة بالفعل والسندات المحلية التي تقدم عوائد عالية، فقد تم احتواء التداعيات نسبيًا، وفقا لتقرير نشره اليوم الاثنين، موقع سويس انفو الإخباري.
وأشار التقرير إلى أنه عمليات تداول العملة التركية أصبحت أضعف بنسبة 1.8 ٪ مقابل الدولار، وتتبع ما يقرب من نصف الانخفاض في وقت سابق من اليوم.
كما عانى مؤشر الأسهم الرئيسي في إسطنبول من أكبر انخفاض له منذ شهر تقريبًا على أساس الإغلاق، وكان من المحتمل أن تكون عمليات البيع أسوأ إذا لم يكن الميل المتشائم بين البنوك المركزية العالمية قد جعل المستثمرين يائسين للغاية للحصول على عوائد، وفقًا لما قاله بول ماكنمارا، مدير الاستثمار في «ج.ا.م» القابضة في لندن.
وبلغت عائدات الديون المحلية بالعملة المحلية لمدة 10 سنوات 16.8 ٪، وتعتبر من بين أعلى المعدلات في الأسواق الناشئة.
وبعد تعديل التضخم، ارتفع معدل السياسة التركية الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى له منذ عام 2011 على الأقل.
وأضاف ماكنمارا «أردوغان فاجأ المستثمرين عندما أقال مراد سيتينكايا يوم السبت، ما قوض أسابيع استقلالية البنك المركزي قبل الموعد المقرر لاتخاذ قرار بشأن السياسات المالية».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.