الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 10 مايو 2024 01:08 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

معلومات مثيرة لا تعرفها عن كريستالينا جورجيفا المرشحة لمنصب مدير عام صندوق النقد

كرستينا جورجيفا الرئيس التنفيذي السابق للبنك الدولى
كرستينا جورجيفا الرئيس التنفيذي السابق للبنك الدولى
رشح الأتحاد الأوربي كرستينا جورجيفا الرئيس التنفيذي السابق للبنك الدولى؛ على منصب رئاسة صندوق النقد الدولى بتوافق أوروبي جعلها تكون الاقرب للفوز بالمنصب على باقي المترشحون.
ولدت كرستينا جورجيفا عام 1953 بمدينة صوفيا ببلغاريا، وحصلت على درجة الدكتوراه في علم الاقتصاد والماجستير في الاقتصاد السياسي، وعلم الاجتماع من جامعة الاقتصاد الوطني والعالمي في صوفيا، حيث عَمِلت أستاذا مساعدا بين عامي 1977 و1991.
ومنذ عام 1993 عملت كخبير اقتصادي لشؤون البيئة في البنك الدولى، وفي عام 2004، شغلت "جورجيفا" منصب مدير مكتب البنك الدولي في الاتحاد الروسي ومقرها موسكو.
وفي الفترة من 2007 إلى 2008، كانت "جورجيفا" تشغل منصب مدير التنمية المستدامة بالبنك الدولى، حيث كانت مسؤولة عن السياسات وعمليات الإقراض في مجالات البنية التحتية والتنمية الحضرية والزراعة والبيئة والتنمية الاجتماعية، ومن ذلك تقديم المساندة للبلدان الهشة والمتأثِّرة بالصراعات.
وأشرفت خلال اضطلاعها بممنصب مدير التنمية المستدامة بالبنك الدولى بهذا الدورعلى نحو 60% من العمليات الإقراضية لمجموعة البنك الدولي.
وبين عامي 2008 و2010، عملت نائبا لرئيس البنك الدولي وأمين سره.
وكان لها دور كبير في الازمة المالية العالمية عام 2008 من خلال إصلاح النظام الإداري للبنك الدولي، وما صاحبه من زيادة في رأس المال.
و تولت الرئاسة التنفيذية للبنك الدولي منذ يناير 2017، وحتى اوائل اغسطس 2018.
وعملت"جورجيفا" خلال رئاستها للبنك الدولى على ببناء الدعم في جميع أنحاء المجتمع الدولي لتعبئة الموارد للبلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل وخلق فرص أفضل لأشد الناس ضعفا في العالم، كما ساعدت في صياغة جدول أعمال الاتحاد الأوروبي عام 2010، و اسند لها إدارة واحدة من أكبر ميزانيات المساعدات الإنسانية في العالم، بالأضافة إلى كفاحها المستمر ضد قضايا تغير المناخ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.