الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:54 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بيان رسمى شديد اللهجة من الحكومة المصرية بشأن مفاوضات سد النهضة

سامح
سامح
قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري، إن مصر ملتزمة ولن تتراجع عن موقفها ومتمسكة بطريق المفاوضات والمقترح المقدم الفترة الماضية حول ملف سد النهضة.
وأضاف خلال اتصال هاتفي لبرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن موقف مصر ثابت يرتكز على محاور أساسية؛ ألا يتسبب السد سواء بتشغيله أو خلال فترات الملء في أي ضرر جسيم لا يُمكن تحمله من الجانب المصري في ظل الندرة المائية والفجوة المائية ما بين الاحتياجات الموارد.
وأشار إلى تقديره لحق الدول الشريكة في الحوض تحقيق التنمية التي تنشدها، بشكل توافقي، مؤكدًا على أهمية الوصول لاتفاق عادل ومستدام لكافة الأطراف، وأن الاتفاق يأتي لصالح كافة الأطراف وليست مصر فقط.
وذكر أن الدول الثلاث تحاول خلال الفترة الماضية وعبر الاجتماعات المتتالية التقريب لوجهات النظر ما بين المقترحات، من أجل الوصول إلى حل توافقي يرضي كافة الأطراف، مشيرًا إلى تحقيق جزء كبير من التوافق عبر النقاش الفني.
ولفت إلى أن ملء وتشغيل السد ليس مرتبطًا بعدد السنوات وإنما هيدرولوجية النيل الأزرق، موضحًا: «هناك فترات جفاف يتعرض لها الحوض على مدار تاريخه، ويجب توضيح كيفية التعامل خلال هذه الفترات التي تضمن تدفق المياه لدول المصب».
Alternate Text

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.