×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 9 يوليو 2020 10:06 مـ 18 ذو القعدة 1441هـ
الأخبار

شيخ الأزهر يكتب ..في المصطلح الكلامي والصوفي

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر
يشهد معرِض القاهرة الدوليّ للكتاب، الظهور الأول لكتاب "في المصطلح الكلامي والصوفي"، لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، حيث تقرر طرح الكتاب بجناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب فى دورته 51.
يشتمل الكتاب على 27 مصطلحًا في علم الكلام والتصوف، وهي: "الله" جل جلالـه، أدب البحث والمناظرة، الاستدلال، الاستقراء، الاستنباط، التوحيد، الغائية، الفاعل، الاتحاد، الإلهام، البرزخ، البَسْط، التبتل، التجلي، التحلي، الجذب، الجلال، الجمال، الحب الإلهي، الحقيقة المحمدية، الخوف، الذكر، الذوق، السياحة، الفُتُوَّة، النفْس، الوَجْد.
وفي حديثه عن نظرية "الحب الإلهي"، يذكر الإمام الأكبر أنها مستقاة في أصولها من معاني أسماء الله الحسنى وصفاته؛ كـ "الودود واللطيف والرحيم"؛ ومن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحدثت عن "الحب الإلهي"، لافتًا إلى أن مؤرخي التصوف الإسلامي يميلون إلى القول بأن رابعة العدوية (ت: 185هـ) هى أول من أخرجت التصوف من الخضوع لعامل الخوف إلى الخضوع لعامل الحب.
وفي "أدب البحث والمناظرة"، ينبه الإمام الأكبر، الى أن "المناظرة" إذا كانت لمجرد إفحام الخصم والتغلب عليه بصورة أو أخرى، فهي حرام وممنوعة، وإن كانت لإظهار الحق، أو لإلزام الخصم بالحق والصواب، فهي مشروعة، وتكون فرض كفاية؛ لأن إظهار الحق مصلحة عامة، ومن فروض الكفاية.
وأشار إلى أن الجدل جدلان: جدل حسن، وجدل مذموم، وفيصل التفرقة بينهما هو معرفة الحق والباطل، أو تبين الخطأ والصواب، وما ورد من ذم الشرع للجدل في بعض آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية، فالمقصود منه الجدل بمعنى السفسطة والمكابرة، أو الجدل فيما لا مجال للعقل فيه.
ويشارك الأزهر الشريف – للعام الرابع على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة ألف عام.

مواقيت الصلاة

الخميس 10:06 مـ
18 ذو القعدة 1441 هـ 09 يوليو 2020 م
مصر
الفجر 03:17
الشروق 05:01
الظهر 12:00
العصر 15:36
المغرب 19:00
العشاء 20:32