الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 12:49 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أزمات الجبلاية.. الأندية ترفض الاستبدال.. وأزمة الجماهير عرض مستمر في عصر اللجنة الخماسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أزمة تلوى ألآخري تواجه اتحاد الكرة المصري منذ تولى اللجنة الخماسية إدارة الجبلاية برئاسة عمرو الجنايني، وأخيرها هي الصراع بين مسئولي الجبلاية والأندية الممتاز بعد إعلانهم لعدة مطالب بعد ظهور العديد من المشاكل في الدوري المصري خلال الأسابيع التي تم لعبها وقبل انتهاء الدور الأول من المسابقة.
إدارة اتحاد الكرة لم تكن سهلة عكس ما كان يتوقع عمرو الجنايني بعد الظهور العديد من المشاكل وتصدر كثير من الأزمات الفترة الماضية وهو الأمر الذي يشغل عقل المشجع المصري في استمرارها أو القضاء عليها.
ويواجه الجنايني الفترة الحالية ملف من الأزمات يحمل العديد من الفروع أمثال التحكيم وتقنية الفيديو "الفار"، بالاضافة إلى الجماهير وأخيرا استبدال اللاعبين فيما يخص الانتقالات الشتوية، وتعد الأزمة الحالية هي من أهم المشاكل التي تواجه اللجنة الخماسية خصوصا وأن عمرو الجنايني يأمل في خروج المسابقات المحلية بشكل يليق بالكرة المصرية.
وفي خلال هذا التقرير نسرد لكم أهم الملفات التي يسعى مجلس اتحاد كرة القدم المصري لحلها..
فتح الاستبدال
تتطرق اجتماع اللجنة الخماسية مع رؤساء أندية الدوري إلى ملف الاستبدال الذي أثار جدلا واسعا في الأسابيع الماضية بعد مطالبة بعض أندية الدوري لتعديل لائحة الاستبدال خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية بزيادة عدد اللاعبين المسموح باستبدالهم، حيث تتيح اللائحة الحالية باستبدال خمسة لاعبين فقط خلال فترتي القيد الصيفي والشتوي.
وضغط نادي الزمالك بشدة على مسئولي اللجنة الخماسية في الأيام الماضية من أجل تعديل لائحة الاستبدال لرغبته في دعم صفوفه بأكثر من لاعب خلال الانتقالات الشتوية الحالية، لا سيما أن قائمته لا يتبقى فيها إلا مقعد واحد يسمح باستبداله، ولكن ضغوط مسئولي الزمالك قوبلت بالرفض من قبل مسئولي اتحاد الكرة.
وعندما عرض هذا الملف خلال الاجتماع على رؤساء أندية الدوري، واستطلاع أرائهم رفض الحضور بالإجماع إجراء أي تعديل على إجراءات القيد التي تم الإعلان عنها في بداية الموسم، خاصة فيما يتعلق ببند الاستبدال وشددوا على أهمية أن تستكمل المسابقة بنفس الشروط التي بدأت بها، وهو ما كان بمنزلة صفعة قوية تلقاها مسئولو اتحاد الكرة من مسئولي الأندية بعد أن كان يلمح لإمكانية فتح الاستبدال كنوع من انواع المجاملة لنادي الزمالك، إلا أن الاجتماع لم يشهد اعتراضات من أي نادٍ آخر على الإبقاء على اللائحة الحالية للاستبدال احتراما للشروط التي بدأت عليها المسابقة، ليغلق هذا الملف نهائياً.
التحكيم وتطبيق تقنية الـ"فار"
يعد تقنية الفار ومشاكل التحكيم هي ثاني أزمات المجلس المؤقت لإدارة الاتحاد المصري، بعد أن ظهر العديد من الأخطاء في مباريات الدوري المصري خلال الفترة الماضية.
وأكد محمد مصيلحي رئيس نادي الاتحاد السكندري أن جميع الانديه ترفض مستوى التحكيم الفترة الماضيه خصوصا وأن كل الاطراف تتفق على ضرورية تطبيق تقنية الـ"الفار".
وقال مصلحى:"عقدنا جلسة محترمة مع عمرو الجنايني ومحمد فضل وأحمد عبد الله ووليد العطار وهم يشعرون بالأمانة بما نشعر به بسبب الحكام، ويشعرون أننا مظلومين وأقروا أن هناك أخطاء واضحة جدًا من الحكام".
وأردف: "تم إبلاغنا في الاجتماع أن تقنية الفار ستطبق بعد مباراة السوبر مباشرة في الأسبوع الأول من الدور الثاني".
الجماهير
يعد ملف الجماهير هو أزمة مستمرة كل موسم بسبب قلة تواجدهم في الملاعب لأسباب أمنية ولكن هذا الموسم يعد أمر شائك بسبب كثرة الأزمات.
وأكد عمرو الجنايني أن الجهود الخاصة بإعادة الجماهير إلى المدرجات تستلزم تضافر كل الجهود من جميع الجهات سواء الأمن والأندية وليس اتحاد كرة القدم فقط باعتبار أن القرار في ذلك الشأن لا يعود لاتحاد الكرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.