الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 12:49 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. حليف أمريكا في أوروبا يعلق استخدام ”دواءترامب” في علاج كورونا

دواء ترامب
دواء ترامب
أعلن علماء بريطانيون، اليوم الجمعة، أنهم أوقفوا، الاثنين الماضي، تجربة كبرى مثيرة للجدل على عقار "هيدروكسي كلوروكين" المستخدم في علاج الملاريا؛ للوقوف على مدى فعاليته في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، بعدما لم تُظهر النتائج المبدئية أدلة على فائدة له في هذا الصدد.
وقال مارتن لاندراي بجامعة "أكسفورد" الذي يشارك في الإشراف على تجارب الاستشفاء: "استعرضنا البيانات وخلصنا إلى أنه لا دليل على تأثير نافع لهيدروكسي كلوروكين على المرضى المحجوزين في المستشفى بكوفيد"، موضحا أنهم قرروا وقف إعطائه للمرضى على الفور"، حسب ما نقلت صحيفة "ذا تليجراف" البريطانية.
يأتي ذلك بعدما حذّرت سلطات الصحة والرقابة على الأدوية في عدد من الدول من استخدام العقار؛ لعدم ثبوت فعاليته في علاج المصابين بـ (كوفيد-19) وكذا إمكانية تسببه في مشكلات خطيرة بالقلب قد تصل للوفاة.
ونشرت الدورية العلمية المعروفة "ذا لانسيت" مؤخرا دراسة قائمة على المراقبة، شككت في جدوى عقاري الملاريا "هيدروكسي كلوروكين" و"كلوروكين" لمرضى فيروس كورونا، وأكدت أيضا مساهمتهما في زيادة مخاطر حدوث مشاكل بالقلب ومن ثم الوفاة، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية، الشهر الماضي، وقف الجزء المتعلق باستخدام "هيدروكسي كلوروكين" في تجاربها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.