الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 01:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الدحيح.. معلومات لا تعرفها عن البرنامج الأكثر إثارة للجدل علي اليوتيوب

الدحيح
الدحيح

أثار إيقاف برنامج الدحيح حالة من الجدل ما بين غضب البعض من متابعيه وسعادة البعض الآخر، وذلك عبر وسائل التواصل الإجتماعي، حيث أن البرنامج يملك شعبية قوية منذ إنطلاقه عبر منصات التواصل الإجتماعي منذ فترة، وأعلن أحمد الغندور، مقدم برنامج "الدحيح" الشهير، عن توقف برنامجه بعد فترة من النجاح.


كان يعرض برنامج الدحيح على منصة «Aj+» التابعة لـ"الجزيرة"، وحقق نجاحًا كبيرًا خلال السنوات الماضية.

قالت الشركة المنتجة أن توقف البرنامج يعود إلى مشاكل إنتاجية وبسبب الظروف التي تمر بيها المؤسسات الإعلامية في العالم.

وجاء في بيان الشركة المنتجة: "نعبر عن امتنانا لأحمد الغندور وفريق عمله، ونشكر متابعتكم من القلب، لكن خططنا الانتاجية لا تسمح فى المرحلة الصعبة التي يمر بها العالم في الاستمرار في نشر الدحيح على كبريت".

وفي أول تعليق لأحمد الغندور عبر حساب الشخصي بموقع تويتر قال "شكراً جداً جداً.. على التجربة الجميلة والفريدة دي.. وشكراً للفريق العظيم اللي ورا البرنامج.. أتمنى نكون بسطناكوا، شكراً وإلى اللقاء في مغامرة جديدة قريبة إن شاء الله".

بدأ أحمد الغندور في تقديم فيديوهاته على موقع يوتيوب في أغسطس من عام ٢٠١٤، حيث قال عن بدايته: "الفكرة جاءتنى من اشتراكي في مسابقة علمية في القنصلية البريطانية حيث نطرح فكرة علمية في ثلاث دقائق، وأعجب الكثير بشرحي، وطلبوا مني عمل فيديوهات على "اليوتيوب".

أصبح أحمد الغندور "الدحيح" معروفا على نطاق الوطن العربي لطريقتهِ المميزة في عرض مقاطع الفيديو المختلفة عن أغلب مقدمي المحتوى العلمي على موقع يوتيوب، حيث غالباً ما يستخدم الكوميديا المضحكة لتبسيط العلوم المعقدة.

وذكر عن هدف البرنامج أنه "يريد أن «يشعبن» العلوم وأن يجعلها تصل للعامة وللأشخاص غير المهتمين بالعلوم أو غير الدارسين، ويحاول أن يضيف كوميديا لأنها الطريقة الأنسب للمجتمع المصري".

بالاضافة لرغبته في مساعدة الطلاب وإلهامهم، نعتقد أنه لا يمكن تحقيق سوى القليل من التقدم الفكري أو الثقافي أو الاجتماعي أو الشخصي أو التكنولوجي دون الاستعانة بفلسفة العلوم والتاريخ، وإلا في بلدان مثلنا، ستلوح في الأفق غيوم من الأصولية.

وعلي نطاق آخر أتهم البعض برنامج الدحيح بالسرقة وعبروا عن مدي سعادتهم بإيقافه من خلال العديد من التغريدات علي تويتر حيث قال البعض «مع السلامة يا حرامي يا هبيد.. وقفوا برنامج الدحيح بعد ما اكتشفوا إنه بيسرق سكربت برنامج من bbc عمومًا برنامج جميل وفرحت لإيقافه».

وقال آخر: «انتهى برنامج الدحيح بغض النظر عن الضجة والاختلافات اللي حصلت على أحمد الغندور إلا أن أنا حزنت والله لما عرفت إنه خلاص معدتش هسمع الدحيح ثاني».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.