الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 10:47 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

صراع العرش.. أردوغان يطيح بالرجل الثاني في تركيا من أجل توريث الكرسي لصهره الحرامي

أردوغان وهاكان
أردوغان وهاكان

لا شك أن حالة الانهيار التي أصابت الرئيس التركي رجب طيب أروغان قد أفقدته عقله وجعلته يشكك في أقرب المقربين له وعلي رأسهم هاكان فيدان كاتم أسراره ورئيس المخابرات والذي يعتبره البعض الرجل الثاني في تركيا. وقالت الصحف التركية المعارضة أن أردوغان عقد العزم علي الاطاحة بفيدان لاعتراضه علي خطة أردوغان لتصعيد صهره الحرامي بيرات البيرق إلي منصب نائب الرئيس في التغييرات الوزارية المزمع إجراءها قريبا.

وكشف كاتب تركي، عن استعداد الرئيس رجب طيب أردوغان للإطاحة بكاتم أسراره ورئيس جهاز المخابرات هاكان فيدان، ضمن تغييرات سياسية وتعديلات وزارية مرتقبة.

وبحسب ما ذكره الكاتب التركي أحمد نسين، السبت، في الموقع الإلكتروني لصحيفة "آرتي غرتشك"، فإن أردوغان يعتزم إقالة فيدان من منصبه، وتعيين العقيد المتقاعد لَفَنْت غوكطاش، في منصبه.

وأشار الكاتب إلى أن ذلك يأتي ضمن إجراءات يستعد أردوغان اتخاذها قريبًا مثل التعديل الوزاري المرتقب، وتعديل قانون الأحزاب السياسية والانتخابات، والاستعداد لأية انتخابات مبكرة قد تتم الدعوة إليها في أي وقت.

وقال الكاتب إن "خبر تعيين القائد العسكري المتقاعد رئيسًا للمخابرات جاء بالنسبة لي مثيرًا ومخيفًا في الوقت ذاته؛ لا سيما حزب العدالة والتنمية (الحاكم) كثيرًا ما دأب على إبعاد المؤسسة العسكرية عن كل ما هو مدني"، واستطرد متسائلًا: "لماذا إذن يحول جهاز المخابرات المدني إلى جهاز عسكري".

وشدد الكاتب التركي على أن "هذا الموضوع ينبغي أن يتم تناوله والحديث حوله بشكل مكثف، وهو ما لم يحدث حتى الآن".

وتابع: "فترة عمل فيدان رئيسًا للمخابرات هي الفترة التي تداخلت فيها المخابرات التركية مع نظيرتها الإيرانية، فهل إقالته تشير لاتجاه تركيا تدريجيًا للغرب وحلف شمال الأطلسي (الناتو).، وهل هذا ناجم عن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من إيران؟".

وأشار الكاتب التركي إلى أن "لفنت غوكطاش حينما كان برتبة ضابطًا بالجيش، كان مسؤولًا عن إخراج الزعيم الكردي، عبدالله أوجلان من سوريا(عام 1998) وجلبه من كينيا (عندما تم اعتقاله عام1999)".

وأوضح أنه "خدم في قيادة القوات الخاصة، ومعروف بأنه الضابط الوحيد الذي حصل على وسام الخدمة العليا والتضحية بالنفس 3 مرات. وهذا يعني أن غوكطاش خبير جاد في الحرب على حزب العمال الكردستاني الكردي".

وتابع: "بالنظر فيما جرى ليلة محاولة الانقلاب 2016، نجد أن فيدان كان بجوار وزير الدفاع خلوصي آكار من بداية الأحداث لنهايتها، ومن المعروف أن وزير الدفاع (التركي) لم يكن من مؤيدي تنظيم أرغنكون (الدولة العميقة) بل من مؤيدي الناتو".

وبناء على ما سبق ذكره استعرض الكاتب التركي عدة سيناريوهات محتملة لتحركات أردوغان، أولها اندلاع حرب داخلية، وأن تتحول تركيا لحالة أسوأ مما كانت عليه بعد انتخابات 7يونيو 2015، حيث يضع أردوغان يده على السلطة بعد فرض الأحكام العرفية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.