الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:30 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

سيناريوهات الدبلوماسية المصرية لمواجهة التعنت الإثيوبي في مفاوضات سد النهضة

مع استمرار التعنت الإثيوبي ورفض كل الحلول التي طرحتها كل من مصر والسودان أصبح على مصر أن تجد بدائل للحفاظ على أمنها المائي، لاسيما وأن أثيوبيا أعلنت أنها ستمضي قدما في ملء السد بداية من شهر يوليو المقبل، وبشكل أحادي ، بغض النظر عن موافقة القاهرة والخرطوم.

 في السطور التالية نطرح الحلول التي قد تلجأ إليها الدبلوماسية المصرية في مواجهة تعنت أديس أبابا

اليوم أعلن وزير الخارجية  سامح شكري، أن بلاده قد تلجأ إلى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، للحيلولة دون اتخاذ إثيوبيا إجراء أحادي يؤثر سلبا على حقوق مصر المائية

وحذر وزير الخارجية  من أن مصر ستضطر إلى بحث خيارات سياسية أخرى، في حال تعنت إثيوبيا في أزمة سد النهضة

وتأتي تصريحات سامح شكري بعد إعلان وزارة الري الإثيوبية، رفضها الرضوخ للضغط عليها عبر معاهدات قديمة تعود لحقبة الاستعمار لم تكن طرفا فيها، معتبرة أن مصر تتمسك باتفاقية وصفتها بأنها غير عادلة في توزيع المياه

وقالت الوزارة في بيان، إن الاتفاق الذي تسعى لإبرامه سيستند فقط لإعلان المبادئ الذي تم توقيعه في مارس 2015.

وأوضحت إثيوبيا في الوقت نفسه، أنها ستلتزم بأي اتفاق يشمل قواعد ملء سد النهضة يتم إبرامه مع مصر والسودان، وذلك قبل استئناف وزراء الري في الدول الثلاث اجتماعاتهم، اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

لكن التوقعات تشير إلى أنه لن يكون هناك اتفاق ولذلك ووفقا للخبراء  سوف تستعد مصر لاتخاذ خطوات دبلوماسية أشار إليها شكري في تصريحاته اليوم

وسيكون أمام القاهرة 5 مسارات مسارات أولها إرسال مذكرة احتجاج رسمى عن طريق القنوات الدبلوماسية المصرية إلى حكومة دولة إثيوبيا

وثانيا التواصل الدبلوماسى الفاعل مع جميع دول حوض النيل وإعلامهم بالتطورات الأخيرة والتصريحات والإجراءات الإثيوبية وما يمكن أن يحيط ذلك بتهديد للسلم والأمن الدوليين فضلا عن العلاقات الودية بين سائر دول حوض النيل.

وتتضمن المسارات إرسال مذكرات دبلوماسية تفصيلية للدول الخمس الكبرى، الأعضاء الدائمين فى مجلس الأمن، عن المسار التفاوضى المصرى والإثيوبى وكيف أن أديس أبابا انتهكت مبادئ حسن النية فى المفاوضات وفى تنفيذ المعاهدات الدولية، وتحديدا اتفاقية إعلان المبادئ.

وتشمل أيضا الإخطار الرسمى للمفوضية الإفريقية ولأمين عام منظمة الاتحاد الإفريقى فضلا عن مجلس السلم والأمن الإفريقى بالتطورات الأخيرة، وأخيرا التوعية الإعلامية لجميع الدول أعضاء منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية من خلال المواقع الرسمية لوزارة الخارجية ولهيئة الاستعلامات باللغات الست التى اعتمدتها الأمم المتحدة.

وفي حال فشل كل هذه المسارات الدبلوماسية، قد تلجا مصر إلى محكمة العدل الدولية وتستند إلى القوانين الدولية المنظمة لحقوق الدول التي تجري فيها الأنهار، وكما هو معروف فإن مصر لديها خبرة في مجال التحكيم الدولي ولديها تجربة ناجحة حيث لجأت لهذا الأمر من قبل في قضية طابا واستطاعت أن تسترد أراضيها دون اللجوء للخيار العسكري الذي يلوح إليه البعض في قضية سد النهضة.

وفي حال لجوء مصر إلى التحكيم الدولي فلديها فريق قوي سواء من الدبلوماسيين أو الخبراء القانونيين والفنيين لإعداد ملف يستطيع اقناع قضاة محكمة العدل الدولية بعدالة موقفها، ووفقا للقوانين الدولية فالقاهرة سيكون لها الغلبة إذا وصلت لهذه المرحلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.