الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:06 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الرى يكشف بالتفاصيل أسباب فشل مفاوضات سد النهضة

وزير الرى
وزير الرى

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى فى بيان له مساء اليوم الأربعاء فى أعقاب انتهاء اجتماع وزراء المياه فى مصر والسودان وأثيوبيا حول سد النهضة الأثيوبى أن المفاوضات التى أجريت على مدار الفترة الماضية لم تحقق تقدم يذكر بسبب المواقف الأثيوبية المتعنتة على الجانبين الفنى والقانوني، حيث رفضت أثيوبيا خلال مناقشة الجوانب القانونية أن تقوم الدول الثلاث بإبرام إتفاقية ملزمة وفق القانون الدولي، وتمسكت بالتوصل إلى مجرد قواعد إرشادية يمكن لإثيوبيا تعديلها بشكل منفرد.

وأضاف عبد العاطى "سعت أثيوبيا الى الحصول على حق مطلق فى اقامة مشروعات فى أعالى النيل الأزرق فضلاً عن رفضها الموافقة على أن يتضمن اتفاق سد النهضة ألية قانونية ملزمة لفض النزاعات كما اعترضت اثيوبيا على تضمين الاتفاق إجراءات ذات فعالية لمجابهة الجفاف".

وتابع وزير الري أنه رغم طول أمد المفاوضات على مدار ما يقرب من عقد كامل إلا أن مصر انخرطت فى جولة المفاوضات الأخيرة التى دعا إليها السودان الشقيق بحسن نية سعياً منها لاستنفاد واستكشاف كافة السبل المتاحة للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن حول سد النهضة بما يؤمن لأثيوبيا تحقيق أهدافها التنموية من هذا المشروع مع الحد فى الوقت ذاته من الآثار السلبية والأضرار التى قد يلحقها هذا السد على دولتى المصب. ولكن للأسف استمرت أثيوبيا فى مواقفها المتشددة.

وأوضح وزير الرى أن أثيوبيا اعترضت فى ختام اجتماعات وزراء الرى على اقتراح بأن تتم إحالة الأمر إلى رؤساء وزراء الدول الثلاث كفرصة أخيرة للنظر فى أسباب تعثر المفاوضات والبحث عن حلول للقضايا محل الخلاف مما أدى إلى انهاء المفاوضات.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى على التقدير العميق لمبادرة جمهورية السودان الشقيق للدعوة لهذه الاجتماعات ومساعيه الجادة لدعم المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.