الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 04:08 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

البرج الملعون.. الموجز تنشر معلومات عن مقبرة ”المصريين ” في لندن

برج برستيوارت تاور
برج برستيوارت تاور

تحل اليوم ذكرى رحيل سندريلا الشاشة العربية الفنانة سعاد حسني، حيث رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 21 يونيو عام 2001، داخل برج "برستيوارت تاور" أو "سويساير تاور" ومعناها بالعربية برج "المنتحرين.

"الموجز" يكشف من خلال هذا التقرير حكاية برج برستيورات الذي يقطنه عدد كبير من المصريين والعرب وبات معروفاً بـ "مقبرة المشاهير" المصريين من أبناء الفن والسياسة، حيث قتل وانتحر ثلاثة من مشاهير مصر داخل هذا البرج جميعهم واختفلت الأقاويل حول أسباب الوفاة فيري البعض أنها انتحار وتشير تقارير آخرى أنه اختلال توزان ويرى آخرون أن كتابة مذكراتهم هي السبب الرئيسي وراء قتلهم وجميع تلك القضايا سجلت في النهاية "ضد مجهول":ـ

ـ ستوارت تاور هو برج سكني مكون من 15 طابق، يقع بمنطقة مايدا فالي وسط العاصمة البريطانية لندن، يسعى أكثر من 400 ساكن من خلال 120 شقة صغيرة، أغلبية المقيمين كانوا مصريين وعرب منهم نادية يسري الصديقة المقربة للفنانة الراحلة سعاد حسني والكاتب الكبير محمود السعدني وإبراهيم نافع والكاتب المسرحي الشهير ألفريد فرج والفريق الليثي ناصف ورجل الأعمال أشرف مروان.

في السطور التالية نروي لكم كيف قتل أو انتحر المصريون في هذا البرج الملعون.

اللواء الليثي ناصف

ـ توفى الفريق محمد الليثي ناصف في يوم 24 أغسطس عام 1973، أثناء وجوده مع أسرته بالعاصمة البريطانية لندن لتلقى العلاج وبعض الفحوصات الطبية بعد سقوطه بطريقة غريبة من شرفة الشقة التي كان يقطنها التابعة لرئاسة الجهورية في مبني ستوارت تاور من الطابق الحادي عشر، وبعد عدة دقائق معدودة فوجئت زوجته بضابط بريطاني يطرق الباب ليخبرها بأن زوجها ألقى بنفسه وأن جثته ملقاه على رصيف الشارع.

ـ انتهت التحقيقات التي أجرتها المباحث البريطانية حول ملابسات الحادث والتي أفادت بأن الليثي توفى نتيجة شعوره بدوار مما أدى إلى سقوطه بهذا الشكل، خصوصاً بأنه طويل القامة ما أدى إلى سهولة سقوطه، وبالرغم من انتهاء التحقيقات التي قدمها الأمن البريطاني إلا أن عائلته وأصدقائه لم يؤمنوا بتلك النتيجة مؤكدين أنها حادث اغتيال مدبر.

ولد الليثي عام 1922، وتخرج من الكلية الحربية 1940، تزوج في مطلع الخمسينيات من إمرأة تنتمي لأصول تركية، وأثمرت تلك الزيجة عن ابنتان هما "منى وهدى" تيمناً بإبنتين الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذي اختاره لتأسيس سلاح الحرس الجمهوري وقيادته تقديراً لثقته به.

ـ لم يستغني الرئيس محمد أنور السادات عن خدمات "الليثي" وقرر ترقيته إلى رتبة فريق وتم تعيينه مستشاراً عسكرياً له، بالإضافة إلى عمله كقائد للحرس الجمهوري، كلفه السادات بإعتقال الشخصيات الناصرية وتم القاء القبض عليهم ولكن بعد ذلك بدأت العلاقة تتوتر بينهما بسبب عدم رضاء قادة الحرس الجمهوري باعتقال قيادات الحزب الناصري، لذلك تقدم بإستقالته ليعمل بوزارة الخارجية بعيداً عن حياة السياسية.

سعاد حسني

ـ رحلت الفنانة سعاد حسني في مثل هذا اليوم 21 يونيو عام 2001، إثر سقوطها من شرفة شقة في الدور السادس من مبنى ستوارت تاور في لندن، وأعلنت الشرطة البريطانية هناك شكوك حول قتلها لذلك يعتقد الكثيرون خاصة عائلتها أنها توفيت مقتولة واتهمت شقيقتها جنجاه "ص ش" أنه الرجل الأول وراء مقتلها بعد إعلانها كتابة مذكراتها.

ـ وقال عصام عبد الصمد الطيب، الطبيب المكلف بمتابعة حالة السندريلا في المستشفى إنها كانت تعالج لإنقاص وزنها، وخرجن من المستشفى قبل الحادث بأيام معدودة وكانت تعاني من حالة اكتئاب شديد بسبب الضغوط النفسية والشائعات التي تعرضت لها في الفترة الآخيرة ونتيجة للهبوط الذي يصاحب الرجيم القاسي سقطت سعاد حسني من الدور السادس لأنها لم تستطع التحكم في جسدها، لكن هذا الرأي واجه عدة انتقادات لأن هناك شخص ما قام بفتح ثغرة في الشباك الحديدية التي كانت تحيط بالشرفة التي سقطت منها فكيف تعاني من ضعف في التوزان وتقوم بقطع الشباك الحديدة، بالإضافة بعد وقوع الجثة لم يظهر أي دماء حولها، وأشارت كل الاتهامات في اتجاه واحد وهو أن جهة معينة قتلتها عن طريق العمد.

أشرف مروان

توفى بعد أن سقط من شرفة منزله في لندن في نفس برج ستيوارت تاور، وأثبت تقرير الطب الشرعي البريطاني النهائي انتحاره ونفى وجود شبهة اغتيال أو قتل عمد، قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن موته: "أشرف مروان عميل مزودج أفشلنا في حرب أكتوبر، وأيا تكون الأسباب وراء موته فإنه ترك بقعة سوداء تلوث تاريخ الجاسوسية في إسرائيل بعد أن خدعها وجعل من هذه المؤسسة أضحوكة".

ـ شيعت جنازته من مسجد عمر مكرم، حيث أقيمت صلاة الجنازة التي أمها الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر، وشارك في الجنازة صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق، وفتحي سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق وجمال مبارك وعدد من الوزراء وكبار المسئولين من رجال الدولة.

ـ أشرف مروان هو رجل أعمال مصري وسياسي وزوج مني الابنة المدللة للرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، من مواليد 2 من فبراير عام 1944، والده كان ضابطاً كبيراً بالجيش المصري هو اللواء أبو الوفا مروان الذي تولى إدارة سلاح الحرب الكيماوية قبل أن يخرج للتقاعد ويتولى شركة مصر للأسواق الحرة.

ـ حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1965، ثم حصل على الدكتوراة من جامعة لندن عام 1947، عمل في رئاسة الجمهورية كمساعد محدود الاختصاصات لسامي شرف مدير مكتب عبد الناصر، تم تعيينه من قبل الرئيس الراحل محمد أنور السادات ليكون سكرتيراً خاصاً له لشئون المعلومات عام 1971، تقلد العديد من المناصب منها سكرتيرا للسادات للاتصالات الخارجية ومقرراً للجنة العليا للتسليح والتصنيع الحربي ورئيساً للهيئة العربية للتصنيع وسفيراً لمصر في لندن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة