الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 11:38 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

الحسناء.. تعرف على سليمة سواكري وزيرة رياضة النخبة الجديدة بالجزائر

سليمة سواكري
سليمة سواكري

أصدر رئيس الجزائر عبد المجيد تبون قرارا بتعيين مصارعة منتخب الجيدو سابقا والمدربة الحالية سليمة سواكري، في منصب وزيرة منتدبة مكلفة برياضة النخبة.

وبهذا القرار ستخلف سواكري، العداء السابق، نور الدين مرسلي، الذي شغل المنصب ذاته منذ مطلع العام الحالي.

ولدت سليمة سواكري يوم 6 ديسمبر 1974 ببرج الكيفان.

حصدت 10 ألقاب قارية وتوجت 15 مرة كبطلة للجزائر، كما نالت المركز الخامس عالميا في أولمبياد أثينا 2004

أصبحت مدربة وطنية للجودو ثم سفيرة لليونسيف بالجزائر وهي الآن تعمل كذلك في تقديم برنامج إفتح قلبك على قناة الشروق.

بدأت سليمة سواكري مشوارها في الثمانينيات في سن مبكر، إذ لم تكن تتجاوز آنذاك 10 سنوات، اختيارها للجيدو جاء من منطلق "رياضة العائلة"، حيث أن معظم أفراد عائلتها يمارسون هذه اللعبة، وبما أنها تملك بنية مورفولوجية قوية. اندمجت بسهولة في الجيدو وبدون تردد، خصوصا وأنها حظيت بمساندة كبيرة من قبل عائلتها•

يعد فريق برج الكيفان المدرسة الأولية التي انخرطت فيها سواكري، بعدها تنقلت إلى إتحاد العاصمة الذي قضت معه فترة تجاوزت السبع سنوات. و في 2005 التحقت البطلة بمولودية الجزائر، التي ظلت وفية لألوانه إلى يوم اعتزالها•

تحصلت سواكري على شهادة تقني سامي في الرياضة وهي تسعى من خلال هذه الشهادة إلى مساعدة الجيدو الجزائري، باهتمامها بالفئات النسوية الصغرى، حيث تقول في هذا الشأن المستوى في تطور متواصل، بدليل النتائج والإنجازات المحصل عليها والمتمثلة في ميداليات من مختلف المعادن في التظاهرات الدولية• وأضافت سفيرة الجودو الجزائري قائلتا: إن الرياضة النسوية في أوروبا تتمتع بكل الإمكانيات اللازمة من منشآت رياضية ودعم مالي، إضافة إلى شيء مهم وهو التكفل التام بالرياضيات بالتساوي مع الرجل عكس ما هو موجود في الجزائر، فنحن نعمل في غياب أبسط الضروريات، لكن بالرغم من كل هذا فإن الإرادة هي التي تصنع نتائجها دائما.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.