الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 02:21 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

توقعات بخفض عدد شركات قطاع الأعمال إلى 90 بدلًا من 119.. اعرف السبب

عمال
عمال

يبدو أن العام المالي الجديد سيحمل كثيرًا من المفاجآت على مستوى شركات قطاع الأعمال، وذلك على صعيد عمليات الدمج والاستحواذ.

وفي هذا السياق.. توقعت مصادر بوزارة قطاع الأعمال العام، أن ينخفض عدد الشركات التابعة للقطاع بنحو 25% من 119 إلى 90 فقط خلال العام المالي الجديد 2021/2020 نتيجة عمليات الدمج والاستحواذ. وأضافت المصادر أنه تم دمج 4 شركات تابعة للقطاع بالفعل.

ومعظم الشركات التي يخطط لدمجها تابعة لقطاع الغزل والنسيج الذي يشهد خطة لتطويره أعلن عنها العام الماضي.

وأوضحت المصادر أن الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس تواصل إجراءات دمج 32 شركة تابعة في 10 شركات فقط 9 منها للغزل والنسيج والملابس وشركة واحدة لحليج وتجارة الاقطان.

ووافق مجلس النواب الشهر الجاري على تعديلات قانون قطاع الأعمال العام، وأحيل إلى مجلس الدولة لمراجعته.

وتشمل التعديلات شرط وجود جدوى اقتصادية من إنشاء الشركة القابضة أو تابعتها لشركات أخرى وعدم وجود شركة تابعة أخرى يمكنها القيام بنفس نشاط الشركة المراد تأسيسها، وإمكانية الدمج بينها. وكذلك نصت التعديلات على نقل تبعية الشركات المدرجة بالبورصة والمملوكة للدولة بأقل من 75% من قطاع الأعمال العام إلى قانون الشركات المساهمة.

ويأتي ذلك ضمن خطة وزارة قطاع الأعمال لوقف خسائر شركاتها التابعة والتي أعلنها الوزير هشام توفيق عقب توليه المسؤولية في عام 2018.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة