الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 04:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أزهر الكنيسة .. ما لا تعرفه عن مصنع القساوسة والرهبان

الكلية الإكليريكية
الكلية الإكليريكية

"الكلية الإكليريكية"   واحده من منابر التعليم المسيحية حيث أنها تعتبر مصنع القساوسة والرهبان   .

 ما يميزها عن غيرها هي أن مدة الدراسة بها 4 سنوات، ويتم دراسة 22 مادة فى العام الواحد، بمعدل 90 مادة خلال السنوات الأربع فتخرج طالباً متشبعاً بالعلوم الكنسية والإنسانية.

وتمنح الكلية الإكليريكية درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فى العلوم اللاهوتية، وتنقسم الدراسه بالكلية الي قسمين الأول النهارى وهو يخرج قساوسة ورهبان وهو قسم داخلى، وقسمها الليلى لراغبى الدراسات الحرة، بالإضافة للخدمة العملية الكنسية التى تعتبر ضمن ساعات الحضور بالكلية.

يدرس الطالب بالقسم النهارى مواد مثل هندسة الكتاب المقدس وأقوال الآباء واللاهوت النظرى والعقيدى والروحى واللاهوت الأدبى والمقارن وتاريخ الأديان وتفسير العهدين الجديد والقديم، بالإضافة إلى علوم الوعظ والتسبحة والألحان والأحوال الشخصية واللغات القبطية والانجليزية واليونانية والعبرية والعربية وعلم النفس والاجتماع والفلسفة.

وتشترط الكلية الإكليريكية الأرثوذكسية، أن يكون المتقدم أرثوذكسى ومشهود له بتزكية كتابية من مطران أو أسقف الإيبراشية التابع لها، ولم يصدر بحقه أى أحكام تخص جرائم تمس السمعة، وأن يكون حاصل على درجة البكالوريوس من أى كلية معترف بها، وأن يكون قد أدى خدمته العسكرية أو أعفى منها وغير مرتبط بزواج أو خطبه ولا يزيد عمره عن 27 سنة وقت التقدم للكلية.

تأسست  الكلية الاكليريكية سنة  1892 و كان أول مدير ليها هو يوسف بك منقريوس .

وفى منتصف شهر يوليو كل عام تفتح الكلية الإكليريكية أبوابها للراغبين في الحصول على الدرجه الكهنوتيه

الأمر لا يختلف كثيرًا فى الكنيسة الإنجيلية عن الأرثوذكسية، رغم أن الأولى ليس لديها كهنوت، فيكتفى قساوستها بارتداء الملابس العادية على طريقة الكنائس المصلحة(الغربية غير التقليدية)، وتختار الكلية طلاب القسم النهارى بها من المرشحين من المجامع الانجيلية حيث تجرى المجامع الانجيلية اختبارات ترشح بعدها طلابا للدراسة ومن ثم العمل كقساوسة.

وهناك عدد من الشروط تضعها الكنيسة الإنجيلية للانضمام للكلية اللاهوت ومنها عرض المرشح للخدمة على لجنة طبية ونفسية ويجري له امتحان قبول بالكلية ينجح فيه ما لا يزيد عن 50% من المتقدمين، بالإضافة إلى مقابلة شخصية تزيد عن ساعتين للطلاب الجدد تدخل ضمن أدوات التقييم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.