الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 09:07 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

التمائيل أهم من البشر .. ترامب يوقع أمراً تنفيذيا لإنقاذها من المظاهرات الأمريكية

ترامب
ترامب

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على أمر تنفيذي يدعو إلى سجن المتظاهرين الذين يستهدفون المعالم الأثرية، ومنها التماثيل.

ووفقا لشبكة "بي بي سي" البريطانية، ينص الأمر التنفيذي على أن أي شخص يتسبب في إتلاف تمثال عام يجب أن يحاكم بأقصى عقوبة ينص عليها القانون، ودعا ترامب أيضا إلى حجب الأموال الفيدرالية من السلطات القضائية المحلية وإدارات الشرطة التي تفشل في إيقاف (أعمال الشغب) كما وصفها.

وتمت إزالة بعض التماثيل الأمريكية من أماكنها منذ أن قامت الشرطة بقتل رجل أسود غير مسلح يدعى "جورج فلويد" بطريقة مأساوية.

وكان أصدر ترامب، مساء الجمعة، بعد ساعات من قيامه بإلغاء رحلة مخطط لها إلى ملعبه للجولف في بيدمينستر، نيو جيرسي، وكتب على حسابه بموقع تويتر أنه سيبقى في واشنطن العاصمة للتأكد من تطبيق القانون.

وينص الأمر التنفيذي على أن محاولات (مثيري الشغب) لم يتم وصفهم بالمتظاهرين، والمتطرفين اليساريين الذين نفذوا ودعموا هذه الأفعال، عرّفوا أنفسهم صراحةً بأيديولوجيات تدعو إلى تدمير نظام الحكم في الولايات المتحدة، واتهم المتظاهرين بالجهل.

واستشهد الأمر التنفيذي بالاستهداف الأخير لتمثال نصفي في سان فرانسيسكو لأوليسيس إس جرانت، الذي كان يمتلك عبدا قبل أن يصبح قائد جيش الاتحاد وهزم الكونفدرالية التي كانت تملك العبيد خلال الحرب الأهلية، وهو تمثال في ماديسون بولاية ويسكونسن، ونصب تذكاري في بوسطن لإحياء ذكرى فوج أمريكي من أصل أفريقي قاتل في نفس الصراع.

وينص الأمر التنفيذي: "يحق للأفراد والمنظمات أن يدافعوا سلميًا عن إزالة أو بناء أي نصب تذكاري، "ولكن لا يحق لأي فرد أو جماعة تدمير أو تشويه أو إزالة أي نصب تذكاري باستخدام القوة"، وتصل العقوبة إلى السجن لمدة 10 سنوات لأي شخص يضر بالممتلكات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.