الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:04 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
خطوات ضبط الهاتف على التوقيت الصيفي 2024.. وهذا موعده بث مباشر مانشستر يونايتد وشيفيلد .. التعادل الإيجابي 1-1 يحسم نتيجة الشوط الأول بين الفريقين قبل ساعات من تطبيق التوقيت الصيفي.. مواعيد غلق المحلات والمطاعم 2024 النائبة أميرة أبوشقة تتقدم بطلب إحاطة بشأن رحلة مصر للطيران (MS936) القادمة من الدوحة بث مباشر مانشستر يونايتد وشيفيلد .. 30 دقيقة والتعادل السلبي سيد الموقف بين الفريقين سرى للغاية .. مصر تسترد الذهب من الخزائن والبنوك الأمريكية تصريحات جريئة.. غادة إبراهيم: مستعدة أعمل دور رومانسي مع كريم عبد العزيز ولكن بدون قبلات أحمد جمال سعيد يعلن انفصاله عن زوجته ترقبوا انخفاض أسعار السلع وقريبا الأجهزة الكهربائية التموين .. تصرح بخفض تكلفة السلع رسالة خطيرة من دار الإفتاء لـ التجار بخصوص احتكار السلع الأساسية .. تفاصيل بعثة مازيمبي تصل القاهرة استعدادا لمواجهة الأهلي في نصف نهائي دوري الأبطال كيف تستعيد كارت شحن عداد الكهرباء بعد ضياعه؟.. بـ3 خطوات فقط

البرلمان الهولندي:هكذا مولت قطر وتركيا الاخوان المسلمين في أمستردام

مسجد في هولندا
مسجد في هولندا

حذر تقرير برلماني هولندي من التمويل المستمر من منظمات قطرية وتركية للمراكز الدينية والمساجد لافتا إلى أن الهدف تعزيز نفوذ الدوحة وأنقرة وجماعة الإخوان على تلك المراكز.

وذكرت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية الصادرة باللغة الإنجليزية أن لجنة من نواب البرلمان في هولندا اختتمت شهورًا من الجلسات برئاسة النائب ميشيل روج، الذي طلب من البرلمان التصديق على تقريرهم، بالقول إن النتائج التي توصلوا إليها تمنحهم سببًا للقلق، "وبصفة عاجلة تقدم اللجنة هذا التقرير."

وأشار تقرير "ذا ناشيونال" إلى أن مبالغ مالية بقيمة عشرات ملايين اليوروهات كانت تنتشر في شتى أنحاء البلاد، لكن تركزت أموال مانحين بعينهم على مجموعة من المؤسسات، من بينها: المسجد الأزرق في أمستردام، ومركز السلام الثقافي الإسلامي في روتردام، ومركز ميدنويج.

وأشار الخبير في شئون الإرهاب رونالد ساندي في شهادته أمام البرلمان إلى الهدف من وراء تقديم الأموال، قائلًا إن هناك دوافع استراتيجية خلفها.

وأوضح أنه بالنسبة لدول مثل قطر وتركيا هناك أيضًا سبب سياسي وراء ممارسة نفوذهما، وهو نوع من أنواع القوة الناعمة عن طريق المجتمعات المسلمة التي يحاولان السيطرة عليها، مضيفًا: "بفعل ذلك، يحاولان أيضًا شتى أنواع الأمور الأخرى."

وأضاف لورينزو فيدينو، مدير برنامج الأبحاث حول التطرف بجامعة جورج واشنطن، والمقيم بالولايات المتحدة، أن التمويل القطري عزز رواية جماعة الإخوان المثيرة للشقاق والتي تروج لعقلية "نحن وهم" بين من يتلقون خطابهم.

وقال أمام اللجنة البرلمانية إن المانحين الذين يدعمون جماعة الإخوان مثل قطر الخيرية يعرفون جيدًا المتلقين المحتملين لتمويلاتهم في كل دولة أوروبية، إذ أنهم جزء من شبكة اتصالات غير رسمية.

وأضاف أن تلك الأموال الوفيرة تتيح للكيانات التابعة لجماعة الإخوان شراء ممتلكات كبيرة، وتنظيم أنشطة واسعة النطاق تجتذب امتدادات واسعة من المجتمعات المسلمة بما يتجاوز النطاق الإيديولوجي.

كما استمع البرلمان إلى أنه يجب اعتبار المؤسسة الإسلامية في هولندا أحد فروع رئاسة الشؤون الدينية التركية، التي يشار إليها باسم ديانت، الذراع الديني في تركيا، وأن لها تأثير سياسي قوي على المجتمعات الدينية التركية في هولندا؛ إذ عينت الحكومة التركية جميع الدعاة هناك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.