الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جيل السوشيال ميديا .. كيف استغل البابا التكنولوجيا للتواصل مع الأقباط ؟

البابا تواضروس
البابا تواضروس

يحاول البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تطوير الكنيسة وإضافة  كثير من وسائل التواصل التي تجعلها على تواصل أسرع وبشكل مستمر مع الشعب القبطي.

كانت البداية في منتصف شهر نوفمبر 2013 حيث افتتح البابا المركز الإعلامى للكنيسة القبطية، وذلك بالتزامن مع مرور عام على تجليسه على الكرسي المرقسي، وقام بتعين القس بولس حليم، مسؤولا عنه ومتحدثا رسميا باسم الكنيسة.

َوقال البابا عند الافتتاح إن المركز الإعلامى للكنيسة القبطية، سيقدِّم روحا مسيحية، يخدم الصحافة والتليفزيون والقنوات المُتعدِّدة، ويُقدِّم الصورة الصحيحة دون لَبْس، وبلا شائعات، وأيضًا سيكون له دور كبير فى التكنولوجيا الحديثة والمواقع الإلكترونية.

واضاف "سيكون وسيلة إيجابية جدًا معنية بالأمر، تُقدِّم صورة للمسيحية وأخبار الكنسية خالصة ونقية، وطبعًا هى أولًا وأخيرًا فى صالح سلام الوطن وصالح سلام الكنيسة".

وعلى الرغم من أن البابا كان يرى ان "الفيس بوك" شيطانًا يصرف الشباب عن الصلاة ويبعدهم عن الحياة الاجتماعية بل ويسمح لهم بالتجرؤ على تقاليدها الراسخة، ولكن غير البابا وجهة نظره حين رأت الكنيسة نفسها مدفوعة لذلك بعد الطفرة التى حققتها مواقع التواصل الاجتماعى فى الحياة العامة وفرضت نفسها بقوة فى كافة المجالات فعملت المؤسسة الكنسية على الاستفادة منها بدلًا من الانعزال عنها.

وفى منتصف عام 2017 انشاء البابا حساب على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" واجتذب هذا الحساب الكثير من الأقباط وكان البابا يتفاعل مع الشباب معظم الوقت، ولكن لم يمر أكثر من عام وأعلن البابا غلق صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

وقال البابا تواضروس الثانى فى تدوينته الأخيرة عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": "الوقت أثمن عطية يعطيها الله لنا يوميا ويجب أن نحسن استخدامها والمسيحى يجب أن يقدس وقته والراهب يترك كل شيء لتصير الحياة كلها مقدسة للرب".

وأضاف أن "ضياع الوقت فى الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعى صارت مضيعة للعمر والحياة والنقاوة".

وتابع: "لأن الطاعة من نذورى الرهبانية التى يجب أن أصونها وأحفظها لذا أتوقف عن صفحة "فيس بوك" الخاصة بى وأغلقها، وأحيى كل إخوتى وأبنائى الذين نهجوا طاعة لقرارات كنيستى المقدسة".

ودايما ما تسعى الكنيسة لتطوير نفسها، فكانت اخر هذه الخطوات اضافه عظات البابا على تطبيق "الساوند كلود" هذا بالإضافة إلى ترجمه العظة الي اكثر من لغة حتى يستطيع أقباط المهجر استماعها.

كما يحرص البابا على التواصل مع الشباب عن طريق الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي باسم الكنيسة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" حيث تنشر الصفحه كل يوم حديث مصغر للبابا يوجه فيه رساله لشعبه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة