×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 15 أغسطس 2020 03:59 صـ 25 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

معلومات عن الكنيسة التي حولها أردوغان إلي جامع

آيا صوفيا
آيا صوفيا

بعد إثارة الجدل بين تركيا وأمريكا بسبب سعيالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتحويل "آيا صوفيا " إلي مسجد ، ورفض الخارجية التركية بيان نظيرتها الأمريكية الصادر أمس الأربعاء، حيث قالت الأولي إنه "لا يحق لأحد أن يتحدث عن تركيا بأسلوب التحذير والإملاءات".
وترصد "الموجز" في هذا التقرير معلومات عن "آيا صوفيا " وهل هو مسجد أم كاتدرائية؟ :
تعد آيا صوفيا التي تعني باللغة اليونانيّة: الحكمة المقد سة، صرحا معماريا دينيا تركيا بيزنطيا مذهلاً، وضخماً، حيث يقع هذا الصرح في الجزء الأوروبي من مدينة إسطنبول بمنطقة السلطان أحمد بالقرب من جامع السلطان أحمد.
لقد كان مبنى آيا صوفيا على مدار 916 عام كاتدرائية ولمدة 481 عام مسجداً ومنذ عام 1935 أصبح متحفاً، وهو من أهم التحف المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.
ولقد بنيت كنيسة آيا صوفيا على أنقاض كنيسة أقدم أقامها الأمبراطور قسطنطين العظيم وأنتهت في عام 360 في عهد الأمبراطور قسطنطينوس الثاني
وسمي في البداية ميغالي أكليسيا أي (الكنيسة الكبيرة) ثم سمي بعد القرن الخامس هاغيا صوفيا أي (مكان الحكمة المقدسة)، وهذا ماتعنيه تسمية آيا صوفيا.
والبناء ذو المخطط الكاتدرائي ذو السقف الخشبي كان مبنى كنيسة آيا صوفيا الأول الذي أحترق في إحدى حركات التمرد ولم يبقى منه شيئاً، مما جعل الإمبراطور تيودوروس الثاني يقوم ببنائها ثانيةً ويفتتحه للعبادة عام 415م.
ومن المعروف أن مبنى آيا صوفيا الثاني أيضاً كان بناء مخطط كاتدرائي وجدران حجرية وسقف خشبي، وقد تم أكتشاف بعض بقايا هذا البناء في الحفريات التي قام بها البروفيسور أ.م.سنايدر عام 1936 حيث عثر على بقايا درج المدخل وأحجار الواجهة والأعمدة وتيجان الأعمدة وقواعد الأعمدة والتزيينات والأفاريز وهي موجودة اليوم في حديقة آيا صوفيا وأسفل المدخل.
ولم يكن قدر قلعة آيا صوفيا الثاني بأفضل من سابقه أذ أنه أحترق تماماً أثناء حركة التمرد الذي أشتعلت شرارته الأولى في مضمار آيا صوفيا عام 532 م.
"آيا صوفيا" ظل يستخدَم على أنه كنيسة حتى العام 1453م؛أي إلى حين دخول القائد العثماني الشهير محمد الفاتح إلى المدينة، فجعل من آيا صوفيا مسجداً، وجامعاً إسلاميا يرمز إلى هيمنة الدولة العُثمانية، وقوتها، وبدأت تُؤدى فيه العبادات الإسلامية، كالصلاة، واستمر الحال على ذلك حتى عام 1923م؛ حيثُ انهارت الخلافة العُثمانية، واستلم مصطفى كمال أتاتورك الحُكم في البلاد، فأنشأ جمهورية علمانية، وحول مسجد آيا صوفيا في عام 1935م إلى متحف يضم العديد من التحف الإسلامية، والمسيحية.

آيا صوفيا الخارجية الأمريكية تركيا

مواقيت الصلاة

السبت 03:59 صـ
25 ذو الحجة 1441 هـ 15 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:48
الشروق 05:22
الظهر 11:60
العصر 15:36
المغرب 18:37
العشاء 20:00