الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 04:50 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

من ”بلح زغلول” لـ ”تسلم الأيادي”.. أغاني عبرت عن فرحة المصريين بثوراتهم

يعتبر الفن هو أفضل وسيلة لتخليد الأحداث التاريخية العظيمة في الأوقات العصيبة فهو يعزز جودة الحياة ويشجع على الصمود، واستخدم الفنانين الغناء للتعبير عن عدم رضاهم عن الأوضاع السياسية أو الاقتصادية سواء من خلال أغاني منفردة أو الغناء الجماعي في جميع ثورات مصر منذ بداية ثورة 1919 إلى ثورة 25 يناير، والتي ما زالت عالقة في أذهان المصريين حتى الآن.

"الموجز" يرصد أبرز الأغاني التي عبرت عن فرحة المصريين بثوارتهم على مر التاريخ :ـ

ثورة 1919

احتل فنان الشعب الشيخ سيد درويش نصيب الأسد من أغاني ثورة 1919، قدم العديد من الأغاني والأناشيد الوطنية، حيث كان يتصدر الجماهير في قلب المسيرات والمظاهرات بعد اندلاع ثورة 19 ضد الاحتلال البريطاني من أجل الاستقلال.

ولحن "موسيقار الثورة الأول" بعد نفي الزعيم سعد زغلول أغنية مع بديع خيري للمطالبة بعودته من المنفى تقول: "يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح، يا بلح زغلول يا زرع بلدي، عليك يا وعدي يا بخت سعدي.. زغلول يا بلح يا بلح زغلول، يا حليوة يا بلح يا بلح زغلول، عليك أنادي في كل وادي، قصدي ومرادي".

width="640">

وأصبحت أعمال "خادم الموسيقى" جزءاً من التراث المصري والأكثر رسوخاً في الوجدان مثل النشيد الوطني "بلادي بلادي" وهو النشيد الوطني لمصر، وبعض كلمات النشيد مأخوذة من خطبة مشهورة للزعيم مصطفى كامل، اختاره الرئيس السادات ليكون نشيداً وطنياً لمصر عام 1979 وتقول كلماته: "بلادي بلادي بلادي.. لك حبي وفؤادي، مصر يا أم البلاد، أنت غايتي والمراد.. وعلى كل العباد، كم لنيلك من أيادي".

وتعتبر ثورة 1919، هي أكثر السنوات إنتاجاً في تاريخ درويش الفني، حيث قدم نحو 75 لحناً، ومن أشهر أغانيه الخالدة "قوم يا مصري" التي تقول كلماتها: "قوم يا مصري مصر دايما بتناديك، خد بنصري نصري دين واجب عليك.. يوم ما سعدي راح هقدر قدام عينيك، عد لي مجدي اللي ضيعته بأيديك"، وأغنية "أهو ده اللي صار"، و"أنا المصري كريم العنصرين" وغيرها.

width="640">

ثورة 23 يوليو 1952

عبرت الأغاني عن تأييد قوي للثورة وقائدها الزعيم جمال عبد الناصر، والتي أنهت حكم الملكية في مصر، وكانت معظم هذه الأغاني ترحب بالثورة وتؤيد مبادئها مثل الاشتراكية، وبزغ نجم عدد من المطربين مع بداية ثورة يوليو أبرزهم عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وليلى مراد وفريد الأطرش وغيرهم.

تعتبر أغنية "صورة" واحدة من أشهر أغاني الثورة ومن أبرز الأغاني الوطنية في مصر للعندليب عبد الحليم حافظ، وهي من كلمات صلاح جاهين، وألحان كمال الطويل، وغناها في ذكرى ثورة يوليو، وذكرت تلك الأغنية فئات عديدة من المجتمع كالموظفين والمهندسين ومحفظي القرآن وغيرهم.

width="640">

كما قدم العندليب أغنية "احنا الشعب" عام 1956، من تأليف صلاح جاهين، وتقول كلماتها: "احنا الشعب اخترناك من قلب الشعب.. يا فاتح باب الحرية يا ريس يا كبير القلب".

وغنت الفنانة ليلى مراد أغنية "على الإله القوى الاعتماد" وهي أول أغنية ظهرت لثورة يوليو، بعد أيام قليلة من اندلاع الثورة، من كلمات جليل البنداري، وألحان منير مراد.

وقدمت كوكب الشرق العديد من الأغاني الوطنية كان أبرزها "يا جمال يا مثال الوطنية" عام 1954 من كلمات بيرم التونسي، وألحان رياض السنباطي.

كما غنى الفنان فريد الأطرش أكثر من أغنية للثورة أبرزها، أغنية "حبيب حياتنا كلنا" والتي غناها عام 1963، وهي من كلمات حسين السيد.

ثورة 25 يناير

خرجت العديد من الأغاني عبرت عن فرحة المصريين والتي ما زالت عالقة في ذاكرة المصريين أبرزها أوبريت "تسلم الأيادي" والذي لاقى شهرة واسعة في الوطن العربي، وشارك في غنائه كل من إيهاب توفيق وخالد عجاج وسمير الإسكندراني وحكيم وهشام عباس وغادة رجب وبوسى وسومة وأحمد كامل، من تأليف وألحان مصطفى كامل، وإخراج أحمد الفيشاوي.

width="640">

ومن أهم أغانى ثورة 25 يناير، أغنية "بحبك يا بلادي" للفنانان عزيز الشافعي ورامي جمال، وأغنية "بالميدان" من كلمات وألحان وغناء أمير عيد وفريقه كايروكي بمشاركة الفنانة عايدة الأيوبي، وأغنية "صوت الحرية بينادي"، وأغنية "ثورة 25 يناير"، وأغنية "إزاي" للكينج محمد منير، وأغنية "مصر قالت" للفنان عمرو دياب، وأغنية "شهداء 25 يناير" لنجم الجيل تامر حسني، وأغنية "دايماً عايشين" للمطرب محمد حماقي.

 

 

 

 

 

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة