الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 06:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لهذا السبب ..أكياس البلاستيك لم تعد متاحة في اليابان

أكياس البلاستيك
أكياس البلاستيك

تفرض الكثير من البلديات في اليابان فرزاً دقيقاً للنفايات بحسب نوعها، كالبلاستيك والعبوات والورق وسواها، لكنّ القسم الأكبر من النفايات المنزلية، بما فيها البلاستيك، يتم حرقها، مما يؤدي إلى انبعاثات غازات الدفيئة، اليوم بدأت المحال التجارية تقاضي ثمن أكياس البلاستيك من الزبائن بموجب تعديل في القانون دخل حيّز التنفيذ يهدف إلى لجم استخدام اليابانيين الكثيف لهذه الأكياس الملوثة للبيئة.

وبات في إمكان المحال، ومنها متاجر صغيرة معروفة ، تحديد السعر الذي ترتأيه لهذه الأكياس، وهي تبيعها بالفعل بسعر رمزي يناهز 3 ين (أقل من 3 سنتات من اليورو).

وسرعان ما أعطت هذه الخطوة نتيجة ملموسة، حيث قالت إحدى المستهلكات للمحطة التلفزيونية الرسمية "إن إتش كاي"، "أتبضع في متجر كونبيني صباح كل يوم، وكنت أعلم (أن الأكياس ستصبح مدفوعة)، لذلك أحضرت معي كيسي الخاص".

وكانت الحكومة أعلنت العام 2018 أنها تعتزم خفض كمية النفايات البلاستيكية التي يتم توليدها سنوياً في البلاد بمقدار الربع قبل سنة 2030 والذي كان يبلغ 9,4 ملايين طن عامذاك.

وتعتبر نسبة انتاج الفرد للنفايات البلاستيكية في اليابان الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة.

وقالت الحكومة إن فتعميم سعر للكياس البلاستيكية "يهدف إلى تشجيع الناس على التفكير لمعرةف ان كان استخدام الكيس ضروريا فعلا ولمراجعة نمط حياتهم".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.