×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 20 سبتمبر 2020 03:51 صـ 2 صفر 1442هـ
فتاوى وأحكام

العلاقة بين رؤية النبي فى المنام وقوة الإيمان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم»إنه يمكن مشاهدة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في اليقظة، مشيرًا إلى أن علماء كثيرين شاهدوه -عليه الصلاة والسلام- في يقظتهم بعينهم، منهم المرسي أبو العباس وسيدي عبد العزيز الدباغ.

وأضاف «جمعة»، ، أنه قد ورد النص النبوي الذي يؤكد إمكانية وقوع رؤية النبي -صلى الله عليه وسلم- يقظة، فعن أبي هريرة قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي».

وأوضح المفتي السابق، أن عبارة النبي صلى الله عليه وسلم «فسيراني في اليقظة» تدل على إمكان رؤيته له في حياته، وتخصيص اليقظة بيوم القيامة بعيد، لأمرين؛ الأول: أن أمته صلى الله عليه وسلم ستراه يوم القيامة من رآه في المنام ومن لم يره، الثاني: أن الحديث لم يقيد اليقظة بيوم القيامة، وهذا التخصيص بغير مخصص تحكم ومعاندة.

وأشار إلى أن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة ليست من المسائل التشريعية التي يترتب عليها زيادة في الدين، أو نقص فيه، وإنما هي مسألة واقعية يتحمل مسئوليتها من ادعى ذلك، وهي من قبيل المبشرات، ومن قبيل الكرامة، وهذه الرؤية لا تتنافى مع كونه صلى الله عليه وسلم انتقل من حياتنا هذه، ولا يلزم منها دعوى الصحبة، ولا يترتب عليها أي شيء.

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الموجز

مواقيت الصلاة

الأحد 03:51 صـ
2 صفر 1442 هـ 20 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12