الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 08:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
فخ السادات.. أفلام إسرائيلية تناقش بطولات المصريين في أكتوبر 73 وتحرير سيناء استقرار في أسعار الزيت اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 دوري أبطال إفريقيا.. جماهير الأهلي تتوافد على على استاد القاهرة قبل مواجهة مازيمبي القضاء يحدد مصير مرتضى منصور في تهمة سب وقذف عمرو أديب غدا السبت 27 أبريل 2024 القنوات الناقلة لمباراة ريال مدريد ضد سوسيداد في الدوري الإسباني الليلة الكندوز بـ 340 .. أسعار اللحوم اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 في الأسواق ومنافذ وزارة الزراعة تعليمات صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. ومواعيد جداول امتحانات الترم الثاني طبقًا للتوقيت الصيفي. العريس الخامس جاي.. هل تعيش أنغام قصة حب جديدة؟.. وحكاية 4 زيجات في حياتها وسر خلع جوزها الثالث تشكيل ريال مدريد المتوقع ضد ريال سوسيداد في الدوري الإسباني الليلة خطوات استخراج كارت الخبز الموفر لغير الحاملين لبطاقة التموين القنوات الناقلة لـ مباراة الأهلي ومازيمبي في دور نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا موعد مباراة ليفربول ضد وست هام في الدوري الإنجليزي

استخدموا المطهرات.. بهذه الطريقة تخلص المصريون القدماء من ضحايا الطواعين

مقبرة فرعونية
مقبرة فرعونية

كشف علماء آثار فى مدينة طيبة المصرية القديمة، عن ضحايا الطاعون سيئ السمعة ، الذى اعتبره أحد الكتاب فى ذلك الوقت علامة على أن العالم ينتهى، وتم اكتشاف ضحايا الطاعون فى الضفة الغربية لمدينة القصر، وتم استخدام الموقع بشكل مستمر لعمليات الدفن بعد الوفاة.

كانت البقايا البشرية التي عثر عليها علماء الآثار في الموقع مغطاة بطبقة سميكة من الجير، تُستخدم تاريخيًا كمطهر، كما وجد الباحثون ثلاثة أفران حيث تم إنتاج الجير، وبقايا بشرية أكثر متناثرة في منطقة يبدو أنها شعلة ضخمة، حيث تم حرق العديد من جثث ضحايا الطاعون، وسمح الفخار الموجود داخل الأفران للعلماء بتأريخ الموقع حتى القرن الثالث الميلادى، وكان الطاعون يسمى بـ "الطاعون القبرصى" أصاب مصر وبقية الإمبراطورية الرومانية.

وحدد علماء الآثار، كيف تغيرت المدينة القديمة من القرن السابع قبل الميلاد، حتى يومنا هذا، وكان الموقع مهمًا بشكل خاص في المساعدة في فهمهم لفترة مبتكرة في الفن المصري المعروف باسم النهضة الفرعونية، والتي استمرت من أوائل القرن السابع إلى منتصف القرن السادس قبل الميلاد.

وعلى الرغم من أن بقايا ضحايا الطاعون والنتائج الجديدة الأخرى للفريق ستوفر مادة جديدة للدراسة، يحذر العالم تيرادريتى، من أن العلماء لن يتمكنوا من استخراج الحمض النووى من البقايا القديمة، من المؤكد أن المادة الوراثية قد تعطلت بسبب تقادم العمر، وكذلك آثار المناخ الحار فى مصر.

فى نصه اللاتينى بعنوان De Mortalitate، سجل الأسقف القديس سيبريان المعاناة المروعة لأولئك المنكوبين بالطاعون فى قرطاج وأماكن أخرى، والتى شملت القيء المستمر والنزيف من العينين والأطراف التي تم خلعها بسبب مرض معدى، كما زعم أن الطاعون أشار إلى نهاية العالم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.