الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 04:52 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما لا تعرفه عن الديناصورات التي كانت تتعاطى المخدرات

الديناصورات
الديناصورات

يعتقد العلماء أن الديناصورات كانت تتعاطى المُخدرات، حيث تبيّن أنها كانت تتغذى على فطر يدخل في صناعة مُخدّر يتعاطاه البشر في وقتنا الحالي، وكان وراء هذا الاكتشاف الغريب حفريّة صغيرة تعود إلى مائة مليون سنة، بحسب تقرير جديد من صحيفة The Sun البريطانيّة.

كما اكتشف العلماء عينة من فطريات مُسبِّبة للهلوسة، كانت محفوظةً في أحجار الكهرمان. هذه الفطريات تبيَّن أنها كانت موجودةً عندما كانت الديناصورات آكلات النباتات العملاقة تجوب الأرض قبل 100 مليون سنة.

وكانت هذه الأنواع الفطرية تعيش على الحشائش التي كانت أساس وجبات آكلات العشب الضخمة مثل ديبلودوكس وستيغوصور.

ويكشف تحليل العينة أن الفطر يشبه إلى حدٍّ بعيد فطر إرغوت، وهو فطرٌ طفيلي يدخل في صناعة عقار ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك (LSD) المخدر، المحظور في أغلب دول العالم. وتوصَّل إلى هذا الاكتشاف المذهل باحثون من جامعة ولاية أوريغون الأمريكية ودائرة الأبحاث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

ونشر جورج بوينار جونيور، من كلية العلوم في جامعة ولاية أوريجون، وفريق البحث، النتائج التي توصَّلوا إليها في مجلة Palaeodiversity العلمية. وقال: “من الجائز أن هذا الفطر الطفيلي كان ينمو في الأغلب بطول الحشائش نفسها، كمادة طبيعية سامة ومُسبِّبة للهلوسة في آنٍ واحد”.

ويُضيف: “ليس لديّ أدنى شك في أن ديناصورات الصوروبودا كانت تتغذى عليها، لكننا لا نستطيع أن نعرف بالضبط الأثر الذي كانت تُحدِثه عليها”.

جدير بالذِكر أن فطر الإرغوت يُعد طعامًا مريرًا وغير مُفضَّل للماشية، ولا يزال يُمثِّل مشكلةً في إنتاج بذور الحبوب والعشب، وكذلك في المراعي والأراضي الزراعية.

ومن المعروف في التاريخ الحيواني والبشري على حدٍّ سواء أن تناول هذا الفطر يُسبِّب الهذيان، والسلوك الغريب، والتشنُّجات، والألم الشديد، بل والموت.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة