الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 10 مايو 2024 09:49 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مقترح أمريكي لسحب أي قوات عسكرية من منطقة الهلال النفطي..اعرف التفاصيل

التقى القائد العام للجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، وفدا عسكريا وسياسيا أمريكيا رفيع المستوى، وصفته مصادر مقربة من حفتر بوفد "الفرصة الأخيرة" للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وبحسب مصادر غير رسمية، نقلت عنها صحيفة "الشرق الأوسط"، فإن الوفد يحمل مقترحا أمريكي لإخلاء منطقة الهلال النفطي الحيوية من أي قوات عسكرية، وإشراف قوات أوروبية عليها برعاية الأمم المتحدة.

من جهة أخرى، نقلت وسائل إعلام تابعة لحكومة الوفاق عن مصادر مقربة من وزير داخليتها، فتحي باشاغا، تلميحه لحدوث تعديل وزاري وشيك، يشغل بموجبه منصب وزير الدفاع، الذي يتولاه فايز السراج.

يأتي ذلك فيما أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إن الرئيسين توافقا على أهمية منع التدخلات الخارجية غير الشرعية في الأراضي الليبية، والتي تستخدم الميليشيات المسلحة والتنظيمات الإرهابية، على حساب الاستقرار في ليبيا والأمن الإقليمي بأسره.

من جانبه، أشاد الرئيس الفرنسي بالتحركات المصرية لإحلال الأمن والاستقرار في ليبيا، في إطار إعلان القاهرة، كامتداد لمسار برلين لتسوية الأزمة الليبية.

وبالتزامن، وصل إلى القاهرة وفد من المجلس الأعلى لشيوخ وأعيان القبائل الليبية على متن طائرة قادمة من بنغازي، في زيارة لمصر لمناقشة مستجدات الأزمة الليبية.

وتأتي الزيارة عقب يومين من دعوة مجلس النواب الليبي الجيش المصرى للتدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأى أن هناك خطرا وشيكا يطال أمن البلدين، ورجحت مصادر مصرية إجراء لقاء بين الرئيس السيسي والوفد الزائر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.