الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 05:26 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خلى بالك.. الإفراط في الكالسيوم له مخاطر كثيرة

الإفراط في الكالسيوم
الإفراط في الكالسيوم

يعتبر الإفراط في الكالسيوم، خطير وذلك عندما يكون فيها مستوى الكالسيوم في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، ويمكن أن يضعف وجود الكثير من الكالسيوم في الدم العظام ويسبب حصوات في الكلى ويتعارض مع وظائف القلب والمخ.

ووفقا لموقع mayoclinic ، فرط كالسيوم الدم عادة ما يكون نتيجة زيادة نشاط الغدة الدرقية وتقع الأربع غدد الصغيرة خلف الغدة الدرقية.

تتضمن الأسباب الأخرى لفرط كالسيوم الدم السرطان واضطرابات طبية أخرى محددة وبعض الأدوية وتناول الكثير من مكملات الكالسيوم وفيتامين (د).

قد تتضمن مضاعفات فرط كالسيوم الدم ما يلي:

هشاشة العظام : إذا استمرت العظام في إطلاق الكالسيوم إلى الدم، فقد تصاب بمرض ترقق العظام (هشاشة العظام)، الذي يمكن أن يؤدي إلى كسور العظام وتحدب العمود الفقري ونقص الطول.

حصوات في الكلى : إذا كان البول يحتوي على الكثير جدًا من الكالسيوم، فقد تتكون بلورات في الكلة ومع مرور الوقت، قد تتجمع البلورات لتكون حصوات الكلى ويمكن لحركة الحصوات أن تكون مؤلمة جدًا.

الفشل الكلوي : يمكن أن يؤدي فرط كالسيوم الدم الحاد إلى فشل كلوي، مما يحد من قدرة الكلى على تنظيف الدم والتخلص من السوائل.

مشكلات الجهاز العصبي : يمكن أن يؤدي فرط كالسيوم الدم الحاد إلى الارتباك والخرف وغيبوبة قد تكون مميتة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.