×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 26 نوفمبر 2020 09:14 صـ 10 ربيع آخر 1442هـ
قضايا وتحقيقات

سولاف فواخرجي تستعين بعبد الحليم ونادية لطفي.. حكاية القبلات الممنوعة في ”أبي فوق الشجرة”

الموجز

دافعت الفنانة سولاف فواخرجي عن قبلة بوستر مسلسلها الجديد "شارع شيكاغو" والتي أثارت جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال الاستعانة بأحداث فيلم "أبي فوق الشجرة" للفنان عبد الحليم حافظ ونادية لطفي أحد أبرز أفلام السينما المصرية.

وكتبت فواخرجي: "أفيشات أشهر أفلام الخمسينيات والستنيات بطولة كبار النجوم، في زمن كان كل إنسان رقيب على نفسه، زمن كان فيه أخلاق وتربية وتذوق للفن والفهم والاستيعاب، والأهم من كل ده لا كان فيه قلة أخلاق ولا تحرش ولا االجرائم اللي كل يوم بنسمع عنها".

وأضافت: "ربنا ميز الإنسان بالعقل عشان يفكر ويعقل ويتدبر ويتذوق، والفن عموماً بيوصل رسالة، وكل ملتقي بيستوعب الرسالة حسب خلفيته وإدراكه وفي النهاية كل مشاهد له حرية إنه يتقبل أو لا.. كل التوفيق ومنتظرين شارع شيكاغو".

وأثار فيلم "أبي فوق الشجرة" ضجة في مطلع السبعينيات في مصر والوطن العربي فهو من أكثر الأفلام العربية تحقيقاً للإيرادات، حيث استمر عرضه أكثر من 60 أسبوعياً بدور العرض، ويحتل الفيلم المركز رقم 88 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية وهو فيلم "ليلى" الذي عرض عام 1927.

وتم تصوير أحداث العمل ما بين لبنان ومصر، وقدم عبد الحليم من خلال أحداثه 5 أغاني وهم "جانا الهوى جانا" و"مشيت على الأشواك" و"الهوا هوايا" و"قاضي البلاج" و"يا خلى القلب".

ويعتبر الفيلم من أبرز الأفلام الرومانسية في السينما المصرية والتي يحتفل بها الجمهور في أعياد الحب والعيد العالمي للقبلات الذي يوافق 6 يوليو من كل عام، لدرجة أن المشاهدين كلما يدخلون السينما لمشاهدة العمل يفكرون أولاً وآخيراً في عدد القبلات بين عبد الحليم ونادية لطفي وميرفت أمين.

وواجهت الفنانة نادية لطفي العديد من الانتقادات والأزمات في حياتها الشخصية بسبب شخصية الراقصة فردوس صاحبة الملهى الليلي والتي رفضت تجسيده ملكة الإغراء هند رستم وإعتذرت عنه السندريلا سعاد حسني كما أطلق عليها الجمهور لقب "ملكة القبلة السينمائية" بسبب كثرة القبلات بينها وبين "عادل" الذي قدم دوره العندليب عبد الحليم حافظ.

وتعرضت الفنانة ميرفت أمين إلى سؤال محرج في أحد اللقاءات التليفزيونية عندما سألها المذيع حول القبلات الكثيرة بينها وبين عبد الحليم لتقول له: "أن فيلم أبي فوق الشجرة كان أول طريقها إلى النجاح".

سولاف فواخرجي شارع شيكاغو أمير خضير سوريا فيلم أبي فوق الشجرة نادية لطفي ميرفت أمين القبلات انستغرام فيس بوك

مواقيت الصلاة

الخميس 09:14 صـ
10 ربيع آخر 1442 هـ 26 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:58
الشروق 06:29
الظهر 11:42
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17