الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:02 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

علي رأسهم شيكابالا وجدو و كهربا.. إلا” أمي” .. نجوم الكرة يوجهون رسائل نارية للمتنمرين

كهربا ووالدته
كهربا ووالدته

لاعب كرة القدم -باعتبارها اللعبة الشعبية والجماهيرية الأكبر في العالم- يدفع ضرائب كثيرة مقابل شغفه بالجلد المنفوخ والعشب الأخضر، وأحيانا تصل هذه الضرائب إلى الأعراض والوالدين وخاصة الأم، تلك التي تحمل دلالة رمزية ونفسية خاصة لدي اللاعبين، الأمر الذي يجبرهم على كسر قيود الصمت والخروج من سجن العزلة للرد على الشتامين والمتنمرين.
وشهدت الملاعب المصرية والعربية والعالمية وقائع مخزية، تعرضت فيها أمهات اللاعبين للسب والقذف، إما من الجماهير في المدرجات، أو على صفحات السوشيال ميديا، الأمر الذي يفقد اللاعب تركيزه واتزانه نظرا للعلاقة الوطيدة التي تربط اللاعبين بأمهاتهم بصفة خاصة.

"الموجز" استعرض بعض هذه الوقائع في هذا التقرير:

جدو يدافع عن والدته المريضة
آخر تلك الوقائع أزاح ستار التحمل عن الألم والمعاناة، حيث أعلن محمد ناجي جدو لاعب الجونة الحالي والأهلي وهال سيتى ومنتخب مصر السابق، إصابة والدته بمرض السرطان اللعين، عندما قام أحد متابعيه بسبه بوالدته والتطاول عليها عقب تحسره على هزيمة هال سيتى، بثمانية أهداف نظيفة من ويجان، فى بطولة دورى الدرجة الأولى الإنجليزى لكرة القدم، ليرد عليه جدو بالسب أيضا.
وكتب جدو، عبر حسابه على تويتر: "أنا عمرى مارديت على حد بطريقة وحشة، لكن ان فى شخص قذر يشتم أمى ويتريق عليها، لا عمرى ما هسيبه وأقول عادى، خصوصا ان فى الوقت اللى بيشتمها فيه القذر ده كانت بتاخد أول جلسة علاج كيماوى، عشان بتحارب مرض لعين السرطان وواثق إنها إن شاء الله هتتغلب عليه، ربنا يشفيكى يا أمى ويخليكى لنا".

شيكابالا يثور مدافعا عن أمه
شيكابالا كان أبرز الخاسرين في معركة الأم مع الجماهير، ربما لأن رد فعله سريعا وموازيا لوقائع السباب، لكنه أكثر من تعرض للسب والقذف في أسرته وبصفة خاصة أمه، وآخر تلك الوقائع في مباراة السوبر الأخيرة بين القطبين فبراير الماضي.
وتعجب محمود عبد الرازق "شيكابالا" من الهجوم عليه بسبب ما بدر منه عقب مباراة السوبر المصري السابقة ضد الأهلي، حيث وقعت لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم عقوبة بالإيقاف لمدة 8 مباريات على شيكابالا على خلفية مباراة السوبر.

وقال شيكابالا وقتها: "يقولون إن تصرفاتي خاطئة ولا يجب أن أفعل ذلك، ولكن ماذا يفعل اتحاد الكرة عندما أتعرض للسباب أنا ووالدتي من قبل جماهير الأهلي في كل مباراة، حيث تسب والدتي وزوجتي وعندما تكون تصرفاتي رد فعل لما يفعلوه ضدي أتعرض للهجوم ولا أحد يتحدث عما يفعلوه، حقيقي إذا كان اتحاد الكرة غير قادر على استعادة حقي، أنا قادر على ذلك وبطريقتي".

كهربا لوالدته: "حقك هيجيلك"
كما رفض محمود عبد المنعم كهربا، لاعب الاهلي، السكوت عن الفيديو المنسوب لمرتضى منصور رئيس الزمالك وهو يتطاول على اللاعب ورئيس النادي الأهلي محمود الخطيب.موجها رسالة لوالدته: "حقك هيرجعلك".
وكان مرتضى منصور قد صرح بأن الفيديو المنسوب له مفبرك، وأنه لا يمكن أن تخرج منه مثل تلك الألفاظ ضد الخطيب أو كهربا.
وكتب كهربا على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، رسالة دافع من خلالها عن والدته بعدما تعرضت الشتائم والسباب.

حمدالله يغلق حساباته
ولو تطرقنا للأزمة خارج قواعد الديار، فعربيا خرج اللاعب المغربي الدولي في صفوف النصر السعودي، عبد الرزاق حمدالله، عن صمته بعد حملة الهجوم التي تعرض لها أمس من بعض الجماهير وقامت بسب أمه ما أجبره على قفل حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر وجعله خاص ".
وغرد حمدالله على حسابه في تويتر رداً على من سبوا أمه قائلاً: "بسم الله الرحمن الرحيم ،( وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)".

لاعب يبكي ويغادر الملعب بالدوري التركي
واقعة مشابهة، أثار فيها بكاء لاعب انسحب من أرض الملعب بعد شتم والدته، التي فارقت الحياة أخيرا، تعاطف الكثير من الأتراك على مواقع التواصل الاجتماعي.
واعتبر العديد من مستخدمي موقع "فيسبوك" أن تصرف فولكان سين، لاعب نادي طربزون سبور، طبيعي بعد الشتائم القاسية التي سمعها بحق والدته الراحلة.
وقال مصطفى آكاي المدير الفني لنادي طرابوزن في تصريحات صحفية إنه يقدر مشاعر سين، ولكنه طالب اللاعب في الوقت نفسه أن يعتاد اللعب في ظروف مماثلة، أما رئيس النادي فلم يتقبل تصرف لاعبه قائلا: "شتم اللاعبين أمر غير مقبول، ولكن الخروج من الملعب بهذه الطريقة من قبل لاعب محترف أمر غير مقبول أيضا"، واصفا تصرف سين بـ"الصبياني".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة