الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 08:14 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«أفيجان».. معلومات هامة عن العقار اليابانى الذى سيقضى على كابوس كورونا

عقار أفيجان
عقار أفيجان

كشفت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، اليوم السبت، عن أن مجموعة "فوجي فيلم" اليابانية ستبدأ التجارب السريرية لعقار "أفيجان" المضاد للفيروسات في دولة الكويت هذا الشهر بالتعاون مع شركة هندية شريكة لها.

وأشارت الوكالة نقلًا عن مصادر مُطلعة، لم تكشف عن هويتها، إلى أن شركة معامل "ريديز" الهندية من المتوقع أن تُجري التجارب السريرية بشكل أساسي على ما يصل إلى ألف شخص لتقييم مدى كفاءة الدواء في علاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وكانت مجموعة فوجي فيلم قد أعلنت في وقت سابق من يوليو الجاري أنها ضمنت للشركة الهندية حقوق حصرية بتطوير وإنتاج وبيع العقار المحتمل لعلاج فيروس كورونا في الخارج.

ولفتت الوكالة إلى أن شركة "فوجي فيلم توياما للكيماويات"، الذراع المتخصص في صناعة الأدوية داخل مجموعة فوجي فيلم اليابانية، كانت تُخطط في البداية لتجربة عقار "أفيجان"، المعروف أيضًا باسم "فافيبيرافير"، على 96 شخصًا في اليابان من آخر مارس وحتى نهاية يونيو، إلا أنها لم تستكمل التجارب بعد أن تضاءل عدد الإصابات في اليابان في مايو الماضي.

ويعتبر عقار "أفيجان" اليابانى أملًا جديدًا بدأ يظهر بقوة في إيجاد علاج لفيروس كورونا، الذى تفشى في دول العالم وحصد أرواح الآلاف وأصاب الملايين.

ووفقًا لموقع شركة فوجي فيلم اليابانية والمنتجة للعقار فإنه تمت الموافقة على دواء "أفيجان" لتناوله في عام 2014 كدواء مضاد للفيروسات ضد الأنفلونزا.

و سمحت السلطات الصحية اليابانية بالموافقة المشروطة على استخدام الدواء ومنحته فقط للأمراض المعدية الخطيرة.

و"Favipiravir " المكون الصيدلاني النشط لدواء "أفيجان"، لديه آلية عمل تمنع انتشار الفيروسات

وقد يكون للدواء تأثير مضاد للفيروسات على الفيروس التاجي الجديد كورونا.

وأكد رئيس الوزراء الياباني أن العقار أثبت فعاليته في رفع بعض أعراض الفيروس القاتل وجذب اهتمام العديد من الدول.

وأجريت التجارب السريرية على دواء "أفيجان"، في ووهان ويعتقد الصينيون أنه علاج فعال ضد فيروس كورونا.

كما تم إجراء تجارب على 200 مريض في مستشفيات شنتشن الصينية أظهرت أن المرضى الذين حصلوا على الدواء اختبروا نتائج سلبية في وقت قصير نسبيًا بينما انخفضت أعراض الالتهاب الرئوي بشكل ملحوظ.

وأعلن وزير الخارجية اليابانى توشيميتسو موتيجىإن عن أن بلاده تعتزم توفير عقار أفيجان المضاد للأنفلونزا مجانًا إلى 20 دولة.

وبدء تجربة سريرية في المرحلة الثانية بالولايات المتحدة الأمريكية لتقييم سلامة وفعالية دواء "أفيجان"، للمرضى الذين يعانون من الإصابة بفيروس كورونا.

وحصلت مصر على عينات من الدواء للبدء في استخدامه في تجارب سريرية معملية، لدراسة تأثير الدواء من خلال أساتذة وعلماء ومعامل فيروسات متطورة جدًا في المركز القومى للبحوث.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.