×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 19 سبتمبر 2020 09:31 مـ 1 صفر 1442هـ
صحة وجمال

تمنع السرطان ومضاد للأكسدة .. ماذا يحدث للجسم عند تناول الحلاوة الطحينية؟

الحلاوة الطحينية
الحلاوة الطحينية

تختلف تسميتها من بلد لآخر حيث تسمى في الشام ومصر باسم الحلاوة الطحينية، أما دول الخليج العربي فيسمونها بحلوى الرهش، أما في المغرب فتعرف باسم الحلوى الشامية حيث ينسبونها لبلاد الشام.

والحلاوة الطحينية لها فوائد وكذلك اضرار في حالة الاكثار من تناولها وفيما يلي نقدم لكم العديد من تلك الفوائد التي ان علمتموها لن تتنازلوا عن تناول الحلاوة بصورة يومية:

-مضاد أكسدة ممتاز للبشرة فالزيوت التي تحتويها بذور السمسم تمنع ظهور التجاعيد وتعمل على تصفية الوجه وزيادة رطوبته ونضارته.

-تعالج التهاب اللثة وتقرحات الفم بوضع طبقة من الطحينية على اللثة او مكان التقرح.

-تستعمل للتخلص من الدمامل عن طريق التدليك بقطنة على مكان وجود الخراج .

-تعمل الطحينية على خفض مستوى ضغط الدم بشكل كبير لاحتوائها على عنصر المغنيسيوم كما انها تلعب دوراً مهما في الحفاظ على صحة القلب ومنع الاصابة بتصلب الشرايين لاحتوائها على مادة السيسامول (Sesamol).

-ثبت في بعض الدراسات أن مادة السيسامول تحمي من تلف الحمض النووي عند التعرض للإشعاع.

-تعتبر الطحينية مصدراً ممتازاً للكالسيوم خصوصا لمن يشعر بالانزعاج من تناول الحليب ومنتجاته، ويلعب الكالسيوم دوراً هاماً في صحة العظام والوقاية من هشاشتها.

-يعزز صحة الجلد، كما أثبتت الدراسات أن الزنك مهم لزيادة كثافة المعادن في العظام وصحة العظام ككل، فقد نشرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، دراسة تبين وجود علاقة بين نقص الزنك وهشاشة العظام في الورك والعمود الفقري.

-تعد الطحينية مصدراً جيداً للبروتين.

-يعتبر وصفة لعلاج الإمساك لاحتوائه على الزيوت المفيدة الملينة للامعاء.

-يستخدم كوصفة في زيادة إدرار الحليب لدى الأمهات المرضعات.

-يمنع السرطان لاحتوائه على مركب مضاد للسرطان يسمى الفيتات، كما ان عنصر المغنيسيوم في بذور السمسم أيضا تعمل كاجسام مضادة للسرطان، حيث اظهرت إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن خطر اورام القولون والمستقيم انخفض بنسبة 13٪ وخطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 12٪ لكل 100 ملغ من المغنيسيوم التي تم تناولها.

-الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يعد النحاس معدناً مهماً لعمل الأنزيمات المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، ومن المعروف ان النحاس يستخدم للحد من الألم وتورم المفاصل. إضافة إلى ذلك، يساعد هذا المعدن على توفير قوة الأوعية الدموية والعظام والمفاصل.

-مفيد لمرضى الجهاز التنفسي ويمنع الربو عن طريق منع تقلصات الشعب الهوائية ويرجع ذلك الى وجود المغنيسيوم في بذور السمسم.

الحلاة الطحينية فوائد التجاعيد التهاب اللثة الكالسيوم السرطتن

مواقيت الصلاة

السبت 09:31 مـ
1 صفر 1442 هـ 19 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:56
العشاء 19:14